عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

رئيس المرصد الأورومتوسطي : دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل شملت كل مفردات الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين

رامي عبده رئيس رئيس المرصد الأورو متوسطي لحقوق الانسان
رامي عبده رئيس رئيس المرصد الأورو متوسطي لحقوق الانسان

قال رئيس رئيس المرصد الأورو متوسطي لحقوق الانسان رامي عبده : إن دعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية "شاملة" وغطت كل مفردات القتل الجماعي والتصفية الجسدية وعمليات التجويع والتهجير واستهداف المؤسسات الصحية والتعليمية واستهداف كل أسس الحياة.



وأضاف رئيس المرصد - في تصريحات خاصة لقناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الخميس - إن طلب جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية ينصب بشكل أساسي على اتخاذ تدابير مؤقتة ، تهدف إلى عدم اتساع رقعة النزاع أو عدم استمرار إسرائيل في ارتكاب جريمة الإبادة بحق الشعب الفلسطيني. وتابع : "إن هذه القضية باتت في أروقة محكمة العدل الدولية بشكل واضح ، والقضاة الـ15 يقع عليهم مسؤولية كبيرة في دراسة الدعوى المرفوعة من جنوب أفريقيا".

وأكد أن هذه الدعوى كانت شاملة ونصت بشكل واضح على أمرين أساسيين ، الأول يتعلق بالقصد الجنائي حيث إن تصريحات قادة الاحتلال الإسرائيلي كانت منصبة بشكل واضح على استهدافهم لطيف معين أو فئة معينة أو شعب معين وهو الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، والثاني كان هناك قصد مادي وتم التعبير عنه من خلال إجراءات التجويع والقتل الجماعي وعمليات التهجير القسري.

وأشار عبده إلى أن إسرائيل حاولت خلال الأيام الماضية تقديم روايات مغايرة عما كانت تقوم به ، عن طريق إصدار تصريحات من المدعي العام للحكومة الإسرائيلية يحذر فيها المسؤولون الإسرائيليون من تصريحات تدعم اتهام إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية وأيضا التصريحات المتلاحقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي الذي قال "لا نريد البقاء في غزة ، ولا نريد تهجير الفلسطينيين".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز