عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الصين تدعو إلى علاقات عسكرية صحية ومستقرة مع الولايات المتحدة

الصين وأمريكا - ارشيفية
الصين وأمريكا - ارشيفية

قالت وزارة الدفاع الصينية اليوم الأربعاء إن الصين ترغب في تطوير علاقات عسكرية صحية ومستقرة مع الولايات المتحدة على أساس المساواة والاحترام.



وذكرت الوزارة - في بيان - أن الصين ترغب في العمل مع الجانب الأمريكي لمتابعة التوافق المهم بشأن المشاركة العسكرية التي توصل إليها رئيسا الدولتين خلال اجتماعهما في سان فرانسيسكو.

وأضافت "يحتاج الجانب الأمريكي إلى أن يأخذ على محمل الجد مخاوف الصين ويبذل مزيدا من الجهود التي تساهم في نمو العلاقة العسكرية العسكرية"، بحسب الموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ الصينية.

وفيما يتعلق بمسألة تايوان، أكدت الوزارة أن الصين لن تقدم أي تنازلات، وطالبت الجانب الأمريكي بالالتزام بمبدأ صين واحدة، واحترام الالتزامات ذات الصلة، والتوقف عن تسليح تايوان، وعدم دعم استقلالها.

وتابع البيان أن الجانب الصيني حث الجانب الأمريكي أيضا على تقليل الوجود العسكري والاستفزاز في بحر الصين الجنوبي والتوقف عن دعم الأعمال الاستفزازية من جانب دولة معينة، وأضاف أنه يتعين على الجانب الأمريكي أن يدرك بشكل كامل السبب الجذري لقضايا الأمن البحري والجوي، وأن يفرض الانضباط الصارم على قواته على الأرض، وأن يتوقف عن التلاعب بالقضايا ذات الصلة والمبالغة فيها.

وتشهد تايوان هذا الأسبوع انتخابات رئاسية وتشريعية تتابعها الصين عن كثب، بسبب أهمية هذا الاقتراع على مستقبل العلاقات بين الجزيرة وبكين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز