عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

عاجل.. قطاع البترول المصري 2023 .. سلسلة متواصلة من الإنجازات رغم التحديات العالمية

حقل ظهر
حقل ظهر

عام جديد من الإنجاز في مسيرة قطاع البترول الداعمة للاقتصاد الوطني برغم التحديات العالمية التي تتعرض لها صناعة البترول والغاز ، وبرغم ما تقوم به تلك الصناعة الحيوية من جهود تطويرية في تحسين الإنتاج والحفاظ على البيئة وعلاوة على ذلك يمضي قطاع البترول المصري في تنفيذ مشروعات ومبادرات مختلفة لخفض وإزالة الكربون من عمليات الإنتاج للبترول والغاز ضمن استراتيجية شاملة تستهدف كافة مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز ؛ وذلك بالتوازي مع تنفيذ مشروعات للطاقة الخضراء وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون مع استمرار تأمين احتياجات السوق المحلي الكثيف الاستهلاك باحتياجاته من المنتجات البترولية (سولار - بنزين - بوتاجاز - غاز طبيعي).



وعرضت وزارة البترول في تقريرها السنوي ، أبرز إنجازات قطاع البترول والثروة المعدنية في مختلف المجالات خلال عام 2023 حيث أشارت إلى أن القطاع شهد نشاطًا مكثفًا في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج حيث تم توقيع 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 2ر1 مليار دولار ومنح توقيع حوالي 61 مليون دولار وحفر 87 بئراً جديداً كما تم طرح مزايدتين جديدتين للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول للبحث عن البترول والغاز في 23 منطقة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس والبحر الأحمر.

وفي مجال الغاز الطبيعي..تم الإعلان عن نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل والتي تم من خلالها إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى لشركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 281 مليون دولار وحفر 12 بئراً كحد أدنى ومنح توقيع بقيمة 5ر7 مليون دولار.

كما تم طرح أول مزايدة عالمية للحقول المتقادمة في 8 حقول بخليج السويس والصحراء الشرقية، وتم إغلاق باب تلقى العروض ويجري تقييمها ، وقد تم طرح جميع هذه المزايدات بصورة رقمية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

وإجمالا، تم تحقيق 65 كشفاً جديداً للبترول والغاز بواقع 51 كشفاً للبترول و14 للغاز وذلك بمناطق بالصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء ، كما تم توقيع 14 عقداً لتنمية الحقول بالصحراء الغربية ودلتا النيل.

وبلغ إجمالى الإنتاج من الثروة البترولية خلال عام 2023 نحو 74 مليون طن بواقع حوالى 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 45 مليون طن غاز طبيعى ، ومليون طن بوتاجاز إضافة الى البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير.

وارتفع إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بنسبة تناهز 2% عن العام السابق نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالى بخليج السويس.

كما تم الانتهاء من وضع 5 مشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعى على خريطة الإنتاج بهدف إنتاج نحو 15 ألف برميل خام ومتكثفات يومياً ، وحوالي 144 مليون قدم مكعب غاز يومياً وتبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعات حوالي307 ملايين دولار. 

وتم خلال العام 2023 تحقيق الاستقرار الكامل للسوق المحلى خلال العام حيث تم تغطية الاحتياجات المحلية للمواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى، هذا وقد بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي منها حوالى 8ر80 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق وذلك بواقع 5ر34 مليون طن منتجات بترولية والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق ، هذا إلى جانب نحو 4ر46 مليون طن استهلاك محلى من الغاز الطبيعى بزيادة نسبتها 1% على العام السابق حيث استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56% من اجمالى كميات الغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى.

وتهدف سياسة وزارة البترول إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين للحصول على المنتجات البترولية والغاز لتحقيق هدف وصولها إلى كافة المستهلكين فى جميع أنحاء الجمهورية فى سهولة ويسر، وفى هذا الصدد فقد تم خلال عام 2023 زيادة عدد محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود على مستوى الجمهورية إلى ما يقرب من 4 آلاف محطة، كما بلغ عدد مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية 3072 مركزاً.

وتماشياً مع سياسة الدولة لإحداث نوع من العدالة الاجتماعية خاصة للمحافظات والمناطق الأكثر احتياجاً وتقليل أعباء استخدام اسطوانة البوتاجاز على المواطنين فقد تم التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى بالمنازل بديلاً عن البوتاجاز حيث أسهمت خطط توصيل الغاز الطبيعى المنفذة خلال العام في رفع اجمالى الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية إلى نحو 5ر14 مليون وحدة سكنية مما يرفع عدد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعى الحضارية لأكثر من 62 مليون مواطن ويزيد من الوفر المتحقق في استهلاك أسطوانات البوتاجاز التي تدعمها الدولة.

وانطلاقاً من التزام وزارة البترول والثروة المعدنية بتنفيذ مستهدفات المبادرات والتكليفات الرئاسية ومن أهمها مبادرة حياة كريمة ، حيث تسهم الوزارة في تنفيذ مشروع تطوير قرى الريف المصري والنجوع الأكثر احتياجاً فإن مشروعات توصيل الغاز الطبيعى لقرى المبادرة تتواصل لتحقيق أهدافها في توفير هذه الخدمة الحضارية لأهالي هذه القرى وذلك بديلا عن أعباء استخدام وتداول أسطوانات البوتاجاز.

ويجرى تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للقري والنجوع ومد شبكات الغاز الطبيعى لنحو 841 قرية ، وقد ارتفع عدد القرى التي تم تدفيع الغاز الطبيعى إليها الى 404 قرى تخدم مليونا و600 ألف أسرة ، ويجري تنفيذ اعمال مد شبكات الغاز الطبيعي إلى نحو 537 قرية أخرى.

وفي إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود في السيارات..تسعى وزارة البترول جاهدة في التوسع في نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وزيادة أعداد محطات الوقود بالغاز الطبيعي المضغوط وكذا مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.

وتم خلال عام 2023 التقدم في تنفيذ خطة وزارة البترول والثروة المعدنية للانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى على مختلف الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية والتي ساهمت في زيادة كبيرة في أعداد المحطات إلى مايقرب من 1000 محطة تخدم نحو 534 ألف سيارة تعمل بالغاز على مستوى الجمهورية.

كما تم تدشين أول مركز متنقل لتحويل وصيانة السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مارس الماضي والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وذلك في إطار تدعيم خطة الدولة في التوسع في استخدام الغاز الطبيعي في السيارات من خلال توفير تطبيقات وحلول غير تقليدية، حيث يتميز المركز بتوافر جميع مكونات أطقم التحويل والمعدات والعدد اليدوية المستخدمة في عملية التحويل في سيارة واحدة متنقلة والآن هناك مركزان متنقلان أيضاً لكارجاس.

وارتفع المتوسط الشهرى لمبيعات الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات من حوالي 97 مليون متر مكعب عام 2022 إلى حوالي 110 ملايين متر مكعب عام 2023 بزيادة حوالي 14% كمؤشر على زيادة عدد المركبات المحولة وإقبال المواطنين على استخدام الغاز كوقود للسيارات.

وتم وضع عدد من إجراءات التيسيرات على المواطنين و العروض الترويجية الجديدة التي تم الموافقة عليها لتقسيط تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى من خلال انظمة تقسيط متنوعة ومرنة بدون فوائد وتتضمن إلى جانب ذلك تقديم حوافز للعملاء.

كما تم تسليم رخصتين في مجال خدمة مزاولة الشركات العالمية لتموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية الأولى لشركة مينرفا العالمية والتي تبدأ تقديم خدماتها من ميناء بورسعيد والرخصة الثانية لمزاولة نشاط تموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية لشركة بنينسولا العالمية والتي ستبدأ تقديم خدماتها بالموانئ المصرية بالبحر المتوسط.

واستمراراً لتنفيذ استراتيجية قطاع البترول لتطوير وتحديث مصافى تكرير البترول .. قطع قطاع البترول شوطاً كبيرا في إنجاز مشروعات المجمعات والوحدات الإنتاجية الجديدة لتكرير البترول بإجمالي استثمارات 3ر7 مليار دولار بهدف إنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في تأمين احتياجات السوق المحلى وتقليل الاستيراد منها حيث يجرى حاليا أعمال التجهيز للتشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة تكرير ميدور تمهيداً لدخوله مرحلة الانتاج والذي يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية للمصفاة بنسبة 60%، لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات الاوروبية Euro5 ، كما يجري تنفيذ مجمع إنتاج السولار بشركة أنوبك بمحافظة أسيوط، وتوسعات مصفاة تكرير شركة السويس لتصنيع البترول، ومشروع انشاء وحدة جديدة للتقطير الجوى بمصفاة أسيوط لتكرير البترول .

وقد تم الانتهاء قبل نهاية العام من تنفيذ مشروع وحدة تقطير المتكثفات بشركة النصر للبترول بالسويس في إطار تحديث مصفاة التكرير بالشركة ، ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة تقطير للمتكثفات بطاقة 2ر1 مليون طن سنوياً وبتكلفة 3ر3 مليار جنيه ، وذلك لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية مثل السولار والبوتاجاز والنافتا.

واستمراراً لدور قطاع البترول في الترويج والتنفيذ لحزمة كبيرة من مشروعات البتروكيماويات الجديدة لزيادة القيمة المضافة وتوفير إنتاج محلي من الخامات المختلفة والمنتجات المتنوعة التي تدخل في العديد من المجالات لتقليل الاستيراد وتوفير كميات للتصدير لرفع الفائض الدولاري..فقد شهد العام البدء في إجراءات تنفيذ مجموعة من المشروعات الجديدة لتعظيم القيمة المضافة بمنطقتى العلمين الجديدة ودمياط وشملت مجمعي إنتاج السيليكون المعدني وكربونات الصوديوم ( الصودا آش ) بالعلمين الجديدة ومشروعي الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر بدمياط بإجمالي استثمارات يزيد على 2 مليار دولار هذا بالإضافة إلى الاستمرار في استكمال مراحل التنفيذ المختلفة لمشروعات إنتاج الألواح الخشبية MDF من قش الأرز ، وإنتاج مشتقات الميثانول ، وإنتاج الايثانول الحيوي من المولاس بإجمالى استثمارات حوالى 630 ملايين دولار.

وتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل خط نقل الزيت الخام (بدر/مسطرد) بطول 23 كم وقطر 26 بوصة بهدف رفع كفاءة الشبكة وزيادة معدلات تدفيع الخام لمعامل التكرير.. هذا وبلغت تكلفته 262 مليون جنيه حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ازدواج خط التينة غرب/ميت نما بطول 168 كم وقطر 42 بوصة لنقل غازات منطقة حقل ظهر وتدعيم الشبكة القومية لمنطقة جنوب مصر وبإجمالي تكلفة حوالي 4 مليارات جنيه. 

كما تم الانتهاء من مشروع مستودع التخزين الثامن بميناء الحمراء البترولى بالعلمين الذي تديره شركة ويبكو بطاقة 660 ألف برميل من أجل استيعاب الزيادة في إنتاج الزيت الخام بمنطقة الصحراء الغربية ، والوصول بالسعة التخزينية للزيت الخام بميناء الحمراء إلى 25ر2 مليون برميل وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 34 مليون دولار.

وتتبنى استراتيجية قطاع البترول رؤية وخطة عمل واضحة لخفض الانبعاثات في كافة أنشطة البترول والغاز الطبيعي من خلال عدة محاور رئيسية تشمل تحسين الإنتاج والتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود انتقالى منخفض الكربون وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون والتوسع فى إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات التي تسهم فى الحفاظ على البيئة، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون.

شهد عام 2023 استكمال خطوات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين المصري على كافة المحاور سواء بتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار التعديني ودعم التحول الرقمي في أنشطة القطاع والاستثمار في تطوير كوادر قطاع التعدين ، وهو ما يأتي من أجل إطلاق إمكانات هذا القطاع والاستغلال الأمثل لثروات مصر التعدينية.

وتوصلت وزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة الثروة المعدنية لاتفاق مع شركتي باريك جولد الكندية وسنتامين الإنجليزية أحد أكبر الشركات العالمية للبحث عن الذهب بشأن البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد استغلال المعادن بعدد من مناطق الامتياز التي فازت بها الشركتان في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلاله في الصحراء الشرقية ، ويعد الاتفاق من نجاحات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين خاصة وأن الشركتين باريك وسنتامين عالميتان ولديهما الخبرة والملاءة المالية والتقنيات للإسراع بتنفيذ الاتفاق وتحقيق نتائج أعمال تضاف لما يحققه قطاع التعدين من تطور.

كما بدأت تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر في مارس 2023 والذي يأتى تتويجاً للخطة الطموح التي تم وضعها لبدء الإنتاج مبكراً منه فى ظل ما يتميز به الموقع، الذي تقدر احتياطياته بحوالي 2ر1 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.. ويقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية فيما قامت شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية، ويعد الكشف نتاجاً لاستثمار مصري خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، هذا وقد تم إنشاء شركة العمليات المشتركة (شركة ايقات لمناجم الذهب)هذا وبلغت كمية الذهب المنتجة حوالي 45 كجم مختلفة الأعيرة.

وتم خلال العام إنتاج حوالى 13 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال العام وبلغت كمية الصادرات للخامات المنجمية حوالي 3ر2 مليون طن، وبلغت إجمالي الإيرادات المحققة لعقود المشاركة حوالي 336 مليون جنيه بالمقارنة بحوالي 114 مليون جنيه عام 2022.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز