عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية
البنك الاهلي

 عاجل.. "الأغذية العالمي" يجدد التحذير من وقوع كارثة "المجاعة والجوع" في غزة

كارثة وخطر المجاعة والجوع في غزة
كارثة وخطر المجاعة والجوع في غزة

 جدد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة التحذير من كارثة وخطر المجاعة والجوع في غزة، لافتا إلى أن الناس في القطاع يعيشون على وجبة واحدة في اليوم "إذا كانوا محظوظين".



وشدد البرنامج ـ بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء على ضرورة توسيع نطاق الوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات، من أجل الحيلولة دون حدوث مجاعة في غزة، مؤكدا الحاجة إلى السلام أكثر من أي شيء آخر.

بدوره، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من خطورة استمرار القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر في مختلف أنحاء قطاع غزة، بالإضافة إلى العمليات البرية والقتال وإطلاق الصواريخ من قبل الجماعات الفلسطينية المسلحة على إسرائيل.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أنه "في 3 ديسمبر، دخلت شاحنات مساعدات محملة بالإمدادات الإنسانية، إلا أن عددها ومحتواها لم يكن واضحا، ورغم محدودية المساعدات خاصة من الطحين والمياه، إلا أنها توقف توزيعها بسبب شدة الأعمال العدائية في محافظة خان يونس".

وذكر المكتب الأممي أن "المنطقة الوسطى معزولة إلى حد كبير عن الجنوب، في أعقاب منع القوات الإسرائيلية التنقل، بما في ذلك الإمدادات الإنسانية"، مشيرا إلى "توقف إمكانية الوصول إلى المناطق الواقعة شمال وادي غزة من الجنوب، بعد استئناف الأعمال العدائية في الأول من ديسمبر".

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن "الجيش الإسرائيلي حدد منطقة تغطي حوالي 20 بالمائة من مساحة مدينة خان يونس للإخلاء الفوري، وأن هذه المنطقة كانت موطنا لحوالي 117 ألف شخص قبل بدء الأعمال العدائية، كما تضم المنطقة 21 ملجأ يؤوي نحو 50 ألف نازح، غالبيتهم العظمى نزحوا سابقا من الشمال". 

وشدد المكتب على أنه "بموجب القانون الدولي الإنساني، يجب على أطراف النزاع اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين، أو التقليل منه".

  ودعا المكتب الأممي إلى "وجوب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان قدرة هؤلاء المدنيين النازحين على توفير ظروف مناسبة للسلامة والمأوى والتغذية والنظافة وضمان عدم فصل أفراد الأسرة"، مشددا على أنه "لا ينبغي أن يفقد المدنيون الذين يختارون البقاء في المناطق التي تتم المطالبة بإخلائها، حمايتهم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز