عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية الانتخابات الرئاسية 2024
البنك الاهلي

تواجد أعداد كبيرة من المصريين بالخارج في اللجان بأصواتهم بانتخابات الرئاسة 2024

وزير الخارجية يتفقد لجان الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج فى باريس
وزير الخارجية يتفقد لجان الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج فى باريس

توافدت أعداد كبير من الناخبين المصريين باعديد من الدول في الساعات الأولى  لليوم التاني علي التوالي على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.



 

وكان الاقبال كثيف في عدد من الدول منها سلطنة عمان، الكويت، السعودية، الإمارات، قطر، إسبانيا.

 

وتضم قائمة المرشحين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة)، المرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطى (رمز الشمس)، المرشح الرئاسى عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسى حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).

 

وحرص أبناء الجالية على المشاركة والإدلاء بأصواتهم مع الساعات الأولى من فتح باب التصويت باللجان فى ثانى أيام تصويت حيث وصلت أعداد كبيرة من أبناء الجالية فى أتوبيسات خاصة نقلتهم من نقاط تجمع بالأماكن البعيدة لمسقط للتصويت بالانتخابات الرئاسية في يومها الثانى للمصريين بالخارج.

 

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد فى 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

 

وتعمل اللجان الانتخابية خارج مصر اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لكل دولة.

 

ومن المقرّر أن تجري عملية الاقتراع داخل البلاد في انتخابات الرئاسة المصرية بين 10 و12 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة في 18 من الشهر نفسه.

 

وفي سياق متصل ولم يتمّ الإعلان رسميا عن عدد من يحقّ لهم التصويت من المصريين بالخارج، ولكن وزيرة الهجرة المصرية سها جندي أشارت هذا الأسبوع، بحسب بيان من الوزارة، إلى أنها "واثقة من كثافة مشاركة المصريين بالخارج والذين يبلغ تعدادهم نحو 14 مليون مصري في مختلف دول العالم".

 

وبحسب تقرير نشره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري عام 2021، فإن غالبية المصريين المقيمين في الخارج تتركز في الدول العربية وعلى رأسها السعودية، ثم تأتي دول الأميركيتين في المرتبة الثانية.

 

اليكم تفاصيل دور المصريين في العملية الأنتخابية في الدول الخارجية:

 

سلطنة عمان: رصدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، توافدا كبيرا من الناخبين من المصريين بالخارج في سلطنة عمان على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعات الأولى من اليوم الثاني.

 

أكدت الدكتورة أمل طلعت أحد أعضاء الجالية المصرية في سلطنة عمان، أن اليوم  الأول من الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج كان يوم حافل وملئ بمشاهد الإقبال الكبير من جانب المصريين في الخارج على التصويت في صناديق الاقتراع.

 

وتابعت أمل طلعت، أن المرأة تكمل الرجل والرجل يكمل المرأة، والمرأة هي العمود هي من توجه وتأسس وكان لها تواجد كبير في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

وأضافت أحد أعضاء الجالية المصرية في سلطنة عمان، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أنه كان هناك التفاف للمصريين في الخارج مع وطنهم في التوقيتات المهمة خاصة الانتخابات الرئاسية وهو ما ظهر من خلال الإقبال الكثير في الانتخابات.

 

المصريين يدلوا باصواتهم بسلطنة عمان
المصريين يدلوا باصواتهم بسلطنة عمان

 

الكويت: رصدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، توافدا كبيرا من الناخبين من المصريين بالخارج في الكويت على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعات الأولى من اليوم الثاني.

 

قال نايف عثمان عضو الجالية المصرية في الكويت ورئيس رابطة شباب أسيوط، إن أبناء الجالية يحرصون على المشاركة في الانتخابات، مشيرًا إلى أن هناك أعداد كبيرة من المصريين في الكويت تشارك بالعملية الانتخابية. 

 

وتابع عضو الجالية المصرية في الكويت: "انزل وادلِ بصوتك بدلا من البقاء في المنزل والسلبية، يمكنك ترشيح الرئيس عبدالفتاح السيسي أو أي مرشح آخر، لأن عدم الإدلاء بالصوت يعني إلغاءه".

وواصل: "المشاركة في الكويت ستكون جيدة للغاية، فالجالية المصرية هنا تحرص على المشاركة في أي شيء يخص مصر، وهذا أمر رائع للغاية".

 

المصريون يدلون باصواتهم بالكويت
المصريون يدلون باصواتهم بالكويت

 

السعودية: رصدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، توافدا كبيرا من الناخبين من المصريين بالخارج في السعودية على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعات الأولى من اليوم الثاني. وحرص أبناء الجالية في أبوظبي على التعبير عن فرحتهم بالعرس الديمقراطى برفع أعلام مصر والتفاعل مع الأغاني الوطنية على مكبرات الصوت تعبيرا منهم عن حبهم وعشقهم لوطنهم.

 

المصرييون يدلون باصواتهم بالسعودية
المصرييون يدلون باصواتهم بالسعودية

 

الإمارات:

رصدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، توافدا كبيرا من الناخبين من المصريين بالخارج في الامارات على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعات الأولى من اليوم الثاني. وتوافد أبناء الجالية منذ الصباح ورفعوا أعلام مصر وهتفوا "تحيا مصر - تحيا السيسي"، للتأكيد على حرصا حبهم لوطنهم ووقوفهم خلفه وممارسة حقهم الدستورى فى اختيار رئيس دولتهم.

 

المصرييون يصوتون بالكويت
المصرييون يصوتون بالكويت

 

قطر:

رصدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، توافدا كبيرا من الناخبين من المصريين بالخارج في قطر على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعات الأولى من اليوم الثاني. حيث توافد أبناء الجالية المصرية باقطر بأعلام مصر من مختلف الأعمار تعبيراً عن حبهم لوطنهم. 

 

المصرييون يدلون باصواتهم بقطر
المصرييون يدلون باصواتهم بقطر

 

أسبانيا:

 رصدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، توافدا كبيرا من الناخبين من المصريين بالخارج في أسبانيا على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعات الأولى من اليوم الثاني. إذ فتحت سفارة مصر فى مدريد الباب أمام أبناء الجالية المصرية فى إسبانيا، للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، فى أول أيام تصويت المصريين فى الخارج، فى تمام التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى.

المصريون يدلون باصواتهم في اسبانيا
المصريون يدلون باصواتهم في اسبانيا

 

قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات:

وفي وقت سابق، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات عناوين مقار الاقتراع في الخارج، وكذلك ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومي.

وبحسب الهيئة، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً.

 

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات علمية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي، ومن هم دون 18 عاماً، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

 

وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

 

أهمية المشاركة في العملية الأنتخابية:

من المؤكد أن الانتخابات الرئاسية ماراثون مهم لأى دولة تنشد الديمقراطية، وبما أن مصر تعيش هذا المناخ الديمقراطي فى ظل أخطار محيطة بها من كل جانب يستوجب منا العلم أن المشاركة الانتخابية باتت واجب وطني، وضرورة حتمية، فالأمر أصبح لست مقصورا على حرية المشاركة فقط بل أضحى يتعلق بصورة مصر عالميا ودوليا، وبإرادة المصريين نحو مواجهة هذه الأخطار ومواصلة بناء وطنهم.

 

وفي ذلك السياق قالت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنها سعيدة بحماس وحرص الجاليات المصرية بالخارج على الاحتشاد بالانتخابات الرئاسية.

 

وأشادت السفيرة جندي، بحرص ممثلي الجاليات المصرية على الاحتشاد أمام السفارات والقنصليات واختيار من يمثلهم في هذا العرس الديمقراطي. 

 

وأدارت وزيرة الهجرة حوارًا مفتوحًا مع أبناء الجاليات المصرية حول أجواء مشاركتهم في العملية الانتخابية في عدد من الدول ومدى الحماس والحرص على التصويت.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز