عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ظل واقفًا ١٠٠٠ عام.. أيام "البرج المائل" في إيطاليا معدودة

برج جاريسيندا في بولونيا
برج جاريسيندا في بولونيا

"البرج المائل" الذي ظل واقفاً بثبات - منذ ما يقرب من 1000 عام، أصبح على وشك الانهيار، حيث تتم مراقبته على مدار الساعة.



 

أيام برج جاريسيندا في بولونيا معدودة

وبحسب شبكة CNN الأمريكية، يمكن أن تكون أيام برج جاريسيندا في بولونيا بإيطاليا معدودة، فبعد التحقيقات التي أجريت الشهر الماضي، بدأت المدينة في وضع خطة للحماية المدنية من أجل "الانهيار المفاجئ وغير المتوقع للبرج"، الذي سيطر على أفق بولونيا منذ القرن الثاني عشر.

 

وقال مجلس المدينة في بيان إنه سيتم إقامة طوق معدني وقائي "لاحتواء الحطام الناتج عن انهيار محتمل، للحد من ضعف المباني المحيطة والتعرض للسكان، فضلا عن منع الوصول إلى المنطقة المحظورة". 

 

سيتم تثبيت الطوق على الأرض، وسيتضمن شبكات حماية من الانهيارات الصخرية مصممة خصيصًا، ومصنوعة أيضًا من المعدن ومثبتة أيضًا على الأرض.

وصدر التحذير من احتمال الانهيار في تقرير مكون من 27 صفحة، من قبل اللجنة العلمية التي تراقب الموقع منذ عام 2019.

 

ووضع الموقع في "حالة تأهب قصوى"، حيث يعتقد الخبراء أن شروط السلامة لم تعد موجودة للعمل في البرج أو حوله، إلا في إطار خطة الحماية المدنية".

 

وكشفت مراقبة الموقع خلال الشهر الماضي عن "اتجاه غير متوقع ومتسارع" للضغط "الكبير" على قاعدة البرج، مع التفكك التدريجي للحجر المستخدم لكسوة القاعدة واتساع الشقوق في الطوب أعلاه.

 

وقد توقفت أعمال الدمج التي كانت جارية بالفعل، ومن المقرر بناء منطقة الحظر "في أسرع وقت ممكن".

ومع ذلك، فإن البرج ليس على وشك الانهيار الفوري، حسبما قال متحدث باسمه لشبكة CNN الأمريكية.

 

وقال: "إننا نتصرف كما لو كان هذا هو السيناريو الأسوأ، لكن هذا لا يعني أنه سيحدث"، مضيفًا أن الاحتياطات حاليًا في حالة تأهب "أصفر" وليس أحمر، حيث يكون الانهيار وشيكًا.

 

وأضاف: "نحن نتصرف كما لو أن البرج على وشك الانهيار، ولكن لا أحد يعرف متى يمكن أن يكون ذلك الآن، ويمكن أن يكون بعد ثلاثة أشهر، أو 10 سنوات، أو 20 سنة.

 

وقال: "إذا كان هناك خطر وشيك من الانهيار، فسنقوم بإجلاء الجميع"، مضيفًا أن معدات المراقبة تقدم قراءات كل 15 دقيقة، مما يعني أنه يجب أن يتم تحذيرهم من الانهيار، ويمكنهم إخلاء المنطقة المحيطة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز