عاجل
السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تطورات متسارعة في ملف الأسرى بين حماس وإسرائيل

طائرة قطرية
طائرة قطرية

فيما كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن طائرة قطرية هبطت اليوم الثلاثاء في مطار بن جوريون بالكيان الصهيوني إسرائيل، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع، ذكر موقع “ynet” العبري المتخصص في الشؤون العسكرية أن ديدي برنيع رئيس الموساد، وصل إلى الدوحة، في إطار المفاوضات لتوسيع صفقة الأسرى الإسرائيليين. 



 

وأشار الموقع العبري إلى أنه "سيتم إطلاق سراح 20 أسيرًا إسرائيليًا خلال اليومين المقبلين، مؤكدًا أن تمديد وقف إطلاق النار مرهون بقدرة حركة المقاومة الفلسطينية حماس على إطلاق سراح المزيد.

وقال موقع “ynet” العبري إن الإسرائيليين يشككون في معلومات حركة حماس بأنها لا تعرف مكان جميع الأطفال والأمهات، مشيرًا إلى أنه قبيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، طلب الرئيس جو بايدن طلب الحد من تهجير سكان جنوب قطاع غزة من منازلهم."  

 

رئيس أركان جيش الاحتلال يرفض الاعتراف بالفشل

من ناحية أخرى، أشار رئيس الأركان اللواء هرتسي هليفي إلى انتقادات قيادة الشمال لسلوك الجيش قبل مجزرة 7 أكتوبر، وقال إن "الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك شعبة المخابرات، فشل في أحداث 7 أكتوبر، هذا غير صحيح"، مؤكدًا أن قادة الجيش الإسرائيلي سيكونون الآن مشغولين بمناقشة المسؤولية في هذا أو أي شخص آخر -أريدهم أن يعملوا معًا أمام المهام العديدة والمعقدة التي تنتظرهم.

 

 وقال رئيس الأركان الإسرائيلي: لم أقابل حتى الآن قائداً واحداً في الجيش الإسرائيلي منذ بداية هذه الحرب، ولم أر فيه حساً كبيراً بالمسؤولية".

وفي إشارة إلى الأسرى الإسرائيليين، قال اللواء هرتسي هليفي إن "كل من يعود يمثل ارتياحا كبيرا، لكن لا راحة في حقيقة أن هناك عددا أقل من المتبقين، وسنعمل على إعادتهم جميعا، وعودة الأسرى دليل آخر على النتائج"، وبعد ضغوط عسكرية كبيرة، قمنا بتهيئة الظروف لعودة مواطنينا إلى وطنهم".

 

وأضاف رئيس الأركان بخصوص الساحة الشمالية: "التقيت برؤساء السلطات في الشمال قاصدًُا في شمال فلسطين المحتلة وقال: أعجبت كثيراً بقيادتهم في هذه الفترة المعقدة، معًا سنضمن عودة سكان الشمال إلى واقع أمني مختلف وأفضل وأكثر استقرارًا.

 

وشن جيش الاحتلال مناورة في قطاع غزة، وهي منطقة كثيفة ومعقدة للغاية، استشهد خلالها آلاف المدنيين دون أن تحقق إسرائيل أيًا من أهدافها العسكرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز