عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. غرق سفينة تحمل شحنة مشبوهة إلى أوكرانيا قبالة سواحل اليونان

سفينة شحن
سفينة شحن

ذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية نقلا عن بحار تم إنقاذه أن سفينة الشحن رابتور، التي ترفع علم جزر القمر، غرقت بالقرب من ليسبوس، وكانت متوجهة إلى أوكرانيا وعلى متنها بضائع مشبوهة.



 

طاقمها ١٣ عربيًا وواحد هندي

 

 

وحسبما ذكر موقع "Avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية أن السفينة غرقت يوم الأحد. وكان على متنها 14 فردًا من أفراد الطاقم، 13 من جنسيات عربية، وواحد هندي.

 

 

وتم إنقاذ بحار يحمل جنسية دولة عربية، كما تم انتشال جثة أحد أفراد الطاقم.

 

 

وبحسب وكالة أنباء أثينا "أمنا"، كانت السفينة "رابتور" تنقل شحنة من الملح من إحدي دول جنوب البحر المتوسط إلى إسطنبول، وأبلغ قبطان السفينة عن عطل في المحرك ودخول كمية صغيرة من الماء إلى العنبر، مما أدى إلى إزاحة الحمولة وغمر السفينة.

 

 

وفي الصباح أصدر القبطان إشارة استغاثة اختفت بعدها السفينة رابتور من على شاشات الرادار.

ونقل الموقع الروسي عن صحيفة كاثيميريني اليونانية أن البحار الذي تم إنقاذه أخبر مسؤولي خفر السواحل أن الوجهة النهائية للسفينة هي أوكرانيا وأن اسطنبول كانت بمثابة نقطة للتزود بالوقود فقط.

 

 

وقال الموقغ الروسي إن هذه المعلومات تزيد من شكوك السلطات بأن حالة الغرق ليس قدرًا وأنما بفعل فاعل، خاصة وأن السفينة الغارقة كانت مدرجة في "القائمة السوداء" لهيئتي المراقبة الدولية مذكرة تفاهم باريس ومذكرة تفاهم البحر الأسود بسبب وثائق غير صالحة لأفراد الطاقم وإدخالات غير قانونية في دفتر سجل النفط.

 

لم يطلب الطاقم، بناءً على تعليمات مالك السفينة، طلب المساعدة يوم السبت على الرغم من دخول المياه إلى المخزن، وقد فعلوا ذلك قبل دقائق فقط من غرق السفينة صباح يوم الأحد. وتمتلك شركة الشحن نفسها السفينة Manassa Rose، التي غرقت في خليج كيساموس في جزيرة كريت في يناير 2022.

 

وفتحت السلطات آنذاك تحقيقًا ضد أفراد الطاقم بسبب أفعال أدت إلى غرق السفينة ونقل منتجات التبغ المهربة.

 

يذكر أن حوادث السفن في النقل البحري خلال الأيام الأخيرة، على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني، حيث أعلن الحوثيون في اليمن استهداف أي سفينة إسرائيلية أو على علاقة بالكيان الصهيوني إسرائيل في البحر الأحمر، ما لم يوقف الكيان الصهيوني عدوانه على غزة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز