عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تفاصيل جديدة عن اختطاف سفينة إسرائيلية قبالة سواحل اليمن. والفاعل مجهول

الناقلة المخطوفة
الناقلة المخطوفة

ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن مهاجمين استولوا على ناقلة مرتبطة بإسرائيل قبالة سواحل اليمن اليوم الأحد. 



 

الفاعل مجهول

وفي حين لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها على الفور، إلا أنه يأتي في الوقت الذي تم فيه ربط هجومين بحريين آخرين على الأقل في الأيام الأخيرة بالحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينيةفي قطاع غزة.

 

وقالت شركة أمبري للاستخبارات الخاصة إن المهاجمين استولوا على سنترال بارك التي ترفع علم ليبيريا وتديرها شركة زودياك ماريتايم في خليج عدن.

 وأكد مسؤول دفاعي أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسائل استخباراتية، لوكالة أسوشيتد برس وقوع الهجوم.

ووصفت زودياك عملية الضبط بأنها "حادثة قرصنة مشتبه بها".

وقالت زودياك في بيان: “أولويتنا هي سلامة طاقمنا المكون من 22 فردًا على متن الطائرة”. "السفينة التي يقودها تركيا لديها طاقم متعدد الجنسيات يتكون من طاقم من المواطنين الروس والفيتناميين والبلغاريين والهنود والجورجيين والفلبينيين. السفينة تحمل حمولة كاملة من حمض الفوسفوريك”.

ووصفت شركة Zodiac السفينة بأنها مملوكة لشركة Clumvez Shipping Inc.، على الرغم من أن السجلات الأخرى ربطت بشكل مباشر بين Zodiac باعتبارها المالك.

 تعد شركة Zodiac Maritime ومقرها لندن جزءًا من مجموعة Zodiac Group التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر. أدرجت سجلات الشركات البريطانية رجلين يحملان الاسم الأخير عوفر كمدير حالي وسابق لشركة Clumvez Shipping، بما في ذلك دانييل جاي عوفر، وهو أيضًا مدير في Zodiac Maritime.

 

ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم. 

وتسيطر على مدينة عدن القريبة قوات متحالفة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل جماعة الحوثي منذ سنوات.

 ومن الناحية النظرية، يقع هذا الجزء من خليج عدن تحت سيطرة تلك القوات وهو بعيد إلى حد ما عن الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في البلاد.

 ومن غير المعروف أيضًا أن القراصنة الصوماليين يعملون في تلك المنطقة.

 

وقال مسؤول الدفاع الأمريكي إنه يبدو أن "عددا غير معروف من الأفراد المسلحين المجهولين" استولوا على السفينة.

وقال المسؤول: "القوات الأمريكية وقوات التحالف موجودة في المنطقة المجاورة ونحن نراقب الوضع عن كثب".

وقال أمبري إنه يبدو أن “القوات البحرية الأمريكية منخرطة في الوضع وطلبت من السفن الابتعاد عن المنطقة”.

تم استهداف Zodiac Maritime سابقًا وسط حرب ظل أوسع نطاقاً استمرت لسنوات بين إيران وإسرائيل. في عام 2021، أدى هجوم بطائرة بدون طيار، قيمت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى أنه نفذته إيران، إلى مقتل اثنين من أفراد الطاقم على متن ناقلة النفط Zodiac Mercer Street قبالة ساحل عمان .

وكانت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني، والتي تقدم تحذيرات للبحارة في الشرق الأوسط، قد أصدرت في وقت سابق تحذيرًا للبحارة من أن "مركبتين باللونين الأسود والأبيض تحملان ثمانية أشخاص يرتدون ملابس عسكرية" قد شوهدوا في المنطقة.  

وأصدرت تحذيرا آخر قائلة إن حركة الاتصالات اللاسلكية تشير إلى وقوع هجوم محتمل قبل الاعتراف بالمصادرة.

وحددت UKMTO موقع السفينة على بعد أكثر من 60 كيلومترًا جنوب ساحل اليمن، وحوالي 80 كيلومترًا، شرق جيبوتي وحوالي 110 كيلومترات، شمال شرق الصومال في خليج عدن، وهو طريق شحن رئيسي.

ويأتي الاستيلاء على سنترال بارك بعد أن تعرضت سفينة الحاويات CMA CGM Symi المملوكة لملياردير إسرائيلي آخر لهجوم يوم الجمعة من قبل طائرة بدون طيار في المحيط الهندي. 

 

كانت كل من سيمي وسنترال بارك يتصرفان كما لو كانا يواجهان تهديدًا في الأيام الأخيرة.

قامت السفن بإيقاف تشغيل أجهزة تعقب نظام التعريف التلقائي الخاصة بها، وفقًا لبيانات من MarineTraffic.com تم تحليلها بواسطة وكالة أسوشيتدبرس، من المفترض أن تبقي السفن نظام التعرف الآلي الخاص بها نشطًا لأسباب تتعلق بالسلامة، لكن أطقم العمل ستقوم بإيقاف تشغيله إذا بدا أنه قد يكون مستهدفًا. 

وفي حالة سنترال بارك، كانت آخر مرة عادت فيها السفينة قبل أربعة أيام بعد أن غادرت قناة السويس متجهة جنوبًا إلى البحر الأحمر.

وتأتي هذه الهجمات في الوقت الذي يجد فيه الشحن العالمي نفسه مستهدفًا بشكل متزايد في الحرب المستمرة منذ أسابيع والتي تهدد بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع – حتى مع وقف الهدنة للقتال وتبادل المقاومة الفلسطينية الأسرى مع الكيان الصهيوني.

مع احتدام الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، استولى الحوثيون على سفينة نقل مركبات في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.

 

ولم يعترف الحوثيون على الفور بالاستيلاء على سنترال بارك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز