عاجل
الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد غياب أكثر من 12 عامًا .. أوبرا الامبريزاريو يومان بالجمهورية 

أوبرا الامبريزاريو
أوبرا الامبريزاريو

استمرارا لخطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر والهادفة إلى إعادة إنتاج نوادر الأعمال العالمية في مختلف أشكال الفنون الجادة تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين بعد غياب استمر أكثر من 12 عاما الأوبرا الكوميدية القصيرة الامبريزاريو للموسيقار النمساوى العالمي موتسارت إلى جانب عدد من الأغاني التي تضمنتها أشهر اوبراته وذلك في حفلين يقاما بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن ومن إخراج حازم طايل وذلك فى الثامنة مساء الخميس والجمعة 23 ، 24 نوفمبر 2023 على مسرح الجمهورية.  



 

ويذكر أن "الإمبريزاريو" تعني في اللغة الإنجليزية متعهد الحفلات أو وكيل الفنانين وانتهى موتسارت من كتابة موسيقاها عام 1768 وصاغها شعرًا جوتليب ستيفان الأصغر وعرضت لاول مرة في قصر شونبرون بفيينا 1787 وتدور أحداثها في فصل واحد حول المتاعب والمواقف الغريبة التي يواجهها وكيل الفنانين أثناء محاولته الجمع بين نجمتي غناء في عمل فني واحد ومحاولاته للسيطرة علي غرورهما وإرضائهما معا. 

 

 يؤدي الأدوار الرئيسية داليا فاروق بالتبادل مع انجي محسن في دور ساحر القلب مدام هارتميلت، فيرونيا فيليب بالتبادل مع اميرة رضا في دور رنين الفضة، مينا رفائيل بالتبادل مع ابراهيم ناجي فى دور وكيل الفنانين، تامر توفيق بالتبادل مع أسامة جمال في دور مستر بوف. 

 

أما الفاصل الأول يضم مقتطفات من أغاني أشهر أوبرات موتسارت منها دون جيوفاني، هكذا يفعلن جميعا، الناي السحري، الاختطاف من السرايا، باستيان تحت باستيان وغيرها. 

 

يذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميا عام 1964 ويضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أعضاؤها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز