عاجل
الجمعة 2 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل ..جنرال أمريكي سابق: لن تستطيع إسرائيل تحقيق أهدافها في غزة

رغم حرائقها
رغم حرائقها

قال الجنرال الأمريكي السابق روبرت أبرامز إنه من الصعب على إسرائيل تحقيق هدفها المعلن المتمثل في القضاء على حماس مع حماية المدنيين الفلسطينيين.



 

المهمةالمستحيلة 

 

وفي مقابلة أجراها التلفزيون الأمريكي، عندما سألته وسائل الإعلام الأمريكية عن رأيه في العمل العسكري الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة المحاصر، أعرب الجنرال الأمريكي المتقاعد روبرت آدامز عن تشاؤمه.

 

وقال: “أعتقد أن الهدف هو هزيمة حماس بشكل كامل، والقضاء على إمكانية إلحاق الأذى بإسرائيل والشعب الإسرائيلي، وحماية ما يقدره البعض بملايين الفلسطينيين المتضررين، والذين لا يمكنهم الهروب من الخطر – وهذا سيكون شيئًا أعتبره تقريبًا مستحيل."

 

وأشار القائد السابق للقوات الأمريكية في كوريا روبرت آدامز إلى صعوبة هدف إسرائيل بسبب التضاريس الحضرية المعقدة في غزة، وقال: "ستكون هذه مهمة صعبة للغاية بالنسبة لقوات الاحتلال الإسرائيلية، حيث أن النظام الدفاعي الذي ستضعه حماس في تلك المناطق الحضرية الكثيفة، لا يشبه أي شيء رأيناه من قبل. 

وأضاف: كما رأينا في السنوات الأخيرة، سيتطلب نوعا من الحصار الحرب، بينما تحاول أيضًا ضمان عدم قيام الإسرائيليين باستهداف مواقع الرهائن عن طريق الخطأ، وستكون هذه مهمة صعبة للغاية، وسيتعين علينا أن نرى كيف ستسير خطط المقاومة الفلسطينية في الأيام المقبلة".

 

أعلنت قوة المقاومة التابعة لحماس يوم الخميس الماضي أن 50 رهينة كانت تحتجزهم منذ الهجوم المفاجئ في 7 أكتوبر قُتلوا جراء القصف الإسرائيلي في غزة.

وقد دعت أهالي المعتقلين الحكومة الإسرائيلية مراراً وتكراراً إلى سحب أعمالها العدائية خوفاً من أن يهدد القصف المستمر حياة أفراد أسرهم.

وعُقد اجتماع في 28 أكتوبر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعائلات المعتقلين بعد إثارة تهديدات بالاحتجاجات.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن تفسيرات رئيس الوزراء نتنياهو تقلل عمدا من المخاوف بشأن حماية المدنيين الفلسطينيين.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، قُتل حتى الآن أكثر من 8000 فلسطيني في الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر، في حين يُعتقد أن أكثر من 20200 أصيبوا.

وأصدرت السلطات في غزة مؤخرًا قائمة بأسماء القتلى ردًا على تكهنات الرئيس الأمريكي جو بايدن وآخرين بأن الحكومة التي تديرها حماس في غزة بالغت في عدد القتلى.

وأشار مسؤولون في الأمم المتحدة إلى أن حصيلة القتلى الصادرة عن وزارة الصحة في غزة أثبتت أنها "موثوقة" في الماضي.

ويوم 28 أكتوبر، حذر مقال نشره ناشط إسرائيلي في وسائل الإعلام الأمريكية من احتمال وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين في الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وأشار الجندي السابق في الجيش الإسرائيلي بنزيون ساندرز إلى أن الحكومة الإسرائيلية هاجمت غزة في عام 2014 بنفس الهدف وهو تدمير حماس.

 

ومع ذلك، فشل الهجوم العسكري في القضاء على الجماعة المسلحة، وفي السنوات التي تلت ذلك ظلت حماس مبررًا مفيدًا لموقف إسرائيل المتصلب ضد المصالح الفلسطينية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز