عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الخارجية: ندعو لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة

شكري
شكري

   قال وزير الخارجية سامح شكري، إن "الشرق الأوسط مقبل على منعطف خطير، تُنبئ عنه الأزمة الحالية في غزة، مع تفاقم الأوضاع واستمرار التصعيد العسكري".



وأضاف شكري - خلال مؤتمر صحفي للمجموعة العربية على هامش اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة - "نطالب بوقف إطلاق نار فوري ومستدام لتُعفى المنطقة من ويلات الصراع واتساع رقعته".

وشدد على ضرورة البعد عن ازدواجية المعايير، وأن تسمى الأعمال بأسمائها، قائلا "لا يمكن أن يتم التغاضي عن توصيف ما يتم اقترافه ضد حقوق الإنسان والعقاب الجماعي وقتل المدنيين الأبرياء، في الوقت الذي يجرم فيه الدفاع عن النفس وهو حق مشروع.

وشدد على الرفض الكامل لتهجير الفلسطينيين الذي يعتبر من جرائم الحرب، والعمل على تجنب أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

وأشار شكري إلى أن مصر تعمل على الإفراج عن المحتجزين المدنيين، مؤكدا ضروري استمرار المساعدات الإنسانية، قائلا "يجب أن يتوافر إطار للتوافق على المبادئ التي تحكم هذا الصراع ، وتكريث وتدعيم حل الدولتين".

وقال وزير الخارجية، إن الأزمة الفلسطينية تشير إلى تفاقم الأوضاع، مطالبا بالوقف الفوري والمستدام حتى تتعافى المنطقة من ويلات الصراع، وندين استهداف كل المدنيين، ولا نجد أي مبرر لتحمل المدنيين الأبرياء ما يحدث، ونطالب بالتوقف عن كل ما يخالف القانون الدولي.

وشدد شكري على ضرورة البعد عن ازدواجية المعايير، ومراعاة حماية المدنيين، وأن توصف الأعمال وتسمى بأسمائها، فلا يمكن أن يستمر التغاضي عن توصيف ما يتم اقترافه من خطوات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي تحت أي زريعة، ولا يبرر الدفاع عن النفس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز