عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية قمة القاهرة للسلام

العاهل الأردني يعقد لقاءات مع قادة وزعماء ورؤساء الحكومات على هامش قمة القاهرة للسلام

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عددا من اللقاءات والمباحثات مع قادة وزعماء ورؤساء الحكومات المشاركة في قمة القاهرة للسلام بشأن الأوضاع في غزة. 



طبقا لبيان الديوان الملكي اليوم السبت/، أكد الملك عبدالله الثاني والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين خلال لقائهما، على هامش قمة القاهرة للسلام، ضرورة تكثيف بذل الجهود العربية وتوحيدها لوقف الحرب على غزة. ولفت العاهل الأردني، إلى أولوية العمل مع المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف العدوان فورا، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية ورفع الحصار، وحماية المدنيين.

وشدد الزعيمان على أن استمرار الحرب ستؤدي بالمنطقة إلى منزلق خطير، ودوامة جديدة من العنف.

كما عقد العاهل الأردني لقاء مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حذر خلاله من استمرار الحرب على قطاع غزة، والذي قد يدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة.

وأشار العاهل الأردني إلى خطورة التصعيد الإسرائيلي، محذرا من تدهور الوضع الإنساني في حال حصول أي عمل عسكري بري.

كما حذر الملك عبدالله الثاني من أية خطوات تسعى لدفع سكان القطاع نحو التهجير القسري داخل الأراضي الفلسطينية أو إلى دول الجوار، معتبرا أن هذا الأمر مرفوض ويعد خطاً أحمر بالنسبة للأردن.

كما عقد الملك عبدالله الثاني لقاء، مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لبحث التطورات الخطيرة في قطاع غزة. وأكد الملك عبدالله الثاني، أن على المجتمع الدولي أن يدين استهداف البنى التحتية للمدنيين في غزة، والحرمان المتعمد للسكان من الغذاء، والمياه، والكهرباء، والوقود.

وجدد المطالبة بالوقف الفوري للحرب على غزة وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى القطاع. كما حذر الملك عبدالله الثاني من أية خطوات للتهجير القسري للفلسطينيين أو التسبب بنزوحهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز