عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
انجازات عهد السيسي حياة كريمة المشروعات القومية أنشطة رئاسية حكاية وطن

عاجل| وزير الاسكان: تم إنفاق تريليون و300 مليار جنيه على المجتمعات العمرانية الجديدة خلال 9 سنوات

عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى كلمته خلال فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر حكاية وطن 2023، إنه تم إنفاق تريليون و300 مليار جنيه على المجتمعات العمرانية الجديدة خلال 9 سنوات.



ونوه وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، في كلمته، إلى أن الدولة المصرية وضعت بعد عام 2014 سياسات متزامنة للعمران الجديد وخلق مراكز تنمية عمرانية جديدة لاستيعاب السكان واستيعاب الأنشطة الاقتصادية.

وقال الجزار، إن النمو العمراني هنا هو نمو اقتصادي، بالاضافة إلى مدن الجيل الرابع ورفع كفاءة الأجيال السابقة من المدن الجديدة، والبالغ عددها 23، موضحًا أنه وفي نفس الوقت كان هناك إطار لعمل تطوير ورفع كفاءة البنية العمرانية، ووضع ضوابط للتحكم والنمو العمراني غير المخطط للعمران القائم.

كما أوضح الجزار أنه تم إنشاء 24 مدينة جديدة تستوعب 32 مليون نسمة، موزعين توزيعا جغرافيا متكافئ على نطاقات الجمهورية المختلفة، سواء في الوجه القبلي وإقليم القاهرة وإقليم السويس وقناة السويس وسيناء والوجه البحري، بالإضافة إلى 14 مدينة مخطط البدء في تنفيذها.

وأوضح الجزار، قائلا: "نحن نفكر لعقود وأجيال قادمة، وإجمالي ما تم إنفاقه على المجتمعات العمرانية الجديدة هو 1,3 تريليون جنيه، فيما بلغ ما تم إنفاقه على المدن الجديدة خلال الـ36 سنة الماضية هو 64 مليار جنيه، وهذا المعدل بعد 2014 قفز إلى 144 مليار جنيه سنويا لمؤسسات الدولة المختلفة في هذا المجال".

حكاية وطن 

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يشهد اليوم، فعاليات جلسات اليوم الثاني لمؤتمر " حكاية وطن" بين الرؤية والإنجاز.

وتشمل جلسات اليوم، جلسة المشروعات القومية والبنية التحتية في إطار مؤتمر حكاية وطن ٢٠٢٣.

وكان قد شهد الرئيس السيسي أمس السبت، فعاليات افتتاح مؤتمر "حكاية وطن"، ومن المقرر أن يستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز