عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

عاجل.. المتحدث العسكري ينشر عن الجنرال النحيف المخيف

المشير محمد عبد الغني الجمسي
المشير محمد عبد الغني الجمسي

في إطار احتفالاتها باليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.. "أكتوبر 73 ــ 50 عامًا من العزة"، نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع "فيديو" عن المشير محمد عبد الغني الجمسي، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة أثناء حرب حرب أكتوبر.



 

 

 

 المشير محمد عبد الغني الجمسي

 

يبدأ الفيديو بصوت الرئيس الراحل أنور السادات، قائلًا: سوف نسلم أعلامنا مرتفعة هاماتها عزيزة صواريها.

بعدها يظهر صوت المعلق في الفيديو متناولًا مسيرة المشير محمد عبد الغني الجمسي، العسكرية، بالقول: في سجلات نصر أكتوبر المجيد أحداثا، وشخصيات، بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرًا لما قدموه، من أجل عزة وكرامة الوطن، في تلك السجلات تسطع أسماء ورموز يتلألأ ذكراها، في السطور والكلمات ومن بين هذه الأسماء، المشير محمد عبد الغني الجمسي، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في حرب أكتوبر.

ولد المشير محمد عبد الغني الجمسي، في محافظة المنوفية، في التاسع من سبتمبر عام 1921، وتخرج في الكلية الحربية عام 1939، ضابطًا في سلاح المدرعات.

وخاض حروب مصر المعاصرة بدءً من حرب فلسطين، وشارك في إعادة بناء القوات واستعادة كفاءتها غرب القناة، وبناء الدفاعات بعد حرب يونيو عام 1967.

وساهم في تخطيط وإدارة الأعمال القتالية حتى عام 1968، وقائدًا لمجموعات عمليات الجبهة السورية عام 1970، ثم عين نائبًا لرئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة من عام 1972، وحتى عام 1973.

وظهرت بصماته المؤثرة في التخطيط لحرب أكتوبر عام 1973 من خلال الخطة جرانيت2 المعدلة، وأعد التوجيه الاستراتيجي للقائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي تمثل في تحدي نظرية الأمن الإسرائيلي عن طريق عمل عسكري. وشارك في حرب أكتوبر في كل مراحلها من السادس وحتى الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1973.

ووسط مشاهد أعمال قتال من حرب أكتوبر، يظهر المشير محمد عبد الغني الجمسي، في الفيديو، قائلًا: اندلعت حرب أكتوبر73، واندفع فيها رجال القوات المسلحة يقاتلون ببسالة وإيمان، فانتزعوا النصر، وسطروا أروع صفحة في تاريخنا الحديث.

ويعود صوت المعلق بالفيديو عن مسيرة المشير محمد عبد الغني الجمسي، العسكرية، قائلًا: قاد المفاوضات لفض الاشتباك الأول، مباحثات الكيلومتر 101 وصولًا لاتفاقية النقاط الست يوم 9نوفمبر عام 1973.

وقع اتفاقية فض الاشتباك الأول، في الثامن عشر من يناير عام 1974، واتفاقية فض الاشتباك الثاني في الأول من سبتمبر عام 1975.

وعين رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، خلفًا للفريق سعد الشاذلي، في الثاني عشر من ديسمبر عام 1973، ثم وزير للحرب والقائد العام للقوات المسلحة، في الثاني عشر من ديسمبر عام 1974.

حصل على العديد من الأوسمة، والأنواط، والنياشين، تقديرًا لدوره في التخطيط لنصر أكتوبر المجيد، فسجل التاريخ العسكري اسمه بأحرف من نور كأحد أبرز القادة العسكريين في العصر الحديث.

 

 

يذكر أن جولدامائير رئيسة وزراء إسرائيل أثناء حرب أكتوبر، أطلقت على المشير محمد عبدالغني الجمسي، لقب الجنرال النحيف المخيف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز