عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس الأوكراني يختار مسلمًا لمنصب وزير الدفاع

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

يريد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بترشيح وزير دفاع جديد، "تغيير النهج" تجاه الصراع المستمر منذ أكثر من عام بين موسكو وكييف.



 

في 3 سبتمبر، عند إعلانه عن خطته لاستبدال وزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف، رشح رئيس أوكرانيا أيضًا رستم عمروف، الرئيس الحالي لصندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، كبديل له.

 

 

وفي حديثه عن عمروف، يعتقد زيلينسكي أنه "لا يحتاج إلى الكثير من التعريف" وأن الشخص سوف تتم الموافقة عليه من قبل الجمعية الوطنية.

 

 

من هو رستم عمروف؟

 

وبحسب صحيفة الجارديان، فإن أوميروف رستم أوميروف، الذي سيصبح وزير الدفاع الجديد لأوكرانيا، هو عضو بارز في مجتمع تتار القرم وقد مثل أوكرانيا في المفاوضات الحساسة مع تتار القرم في روسيا.

 

ولد عمروف في أوزبكستان في الحقبة السوفيتية، عاد إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا عندما كان طفلاً.

 

 

بدأ الرجل المسلم البالغ من العمر 41 عامًا عمله في مجال الاتصالات في عام 2004 وتم انتخابه عضوًا في البرلمان في عام 2019.

 

وهناك، شغل منصب الرئيس المشارك لمنتدى شبه جزيرة القرم، وهو جهد دبلوماسي دولي بذلته أوكرانيا لوقف ضم روسيا لشبه الجزيرة في عام 2014.

 

بالإضافة إلى ذلك، عمل لسنوات عديدة كمستشار لزعيم تتار القرم مصطفى جميليف.

وأعلنت روسيا ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 ودفعت من أجل إجراء استفتاء على الضم. وتدين أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون العملية باعتبارها غير شرعية.

وقاطع مجتمع التتار، الذي يشكل ما بين 12 و15% من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليوني نسمة، التصويت إلى حد كبير.

 

وأعلنت موسكو في وقت لاحق أن منظمة أقلية التتار المسلمة متطرفة.

وبعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم واندلاع الصراع العسكري في أوكرانيا، يقال إن عمروف لعب دوراً رئيسياً في المفاوضات وراء الكواليس مع المسؤولين الروس، بما في ذلك التفاوض على تبادل أسرى رفيع المستوى وإجلاء المدنيين.

وكان ضمن الوفد الأوكراني الذي تفاوض مع روسيا خلال الأسابيع الأولى من الحرب وشارك في المفاوضات بشأن إنشاء ممر لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وانسحبت روسيا الآن من صفقة الحبوب، متهمة أوكرانيا وحلفاءها بعدم الالتزام بجزء من الصفقة التي تهدف إلى تسهيل الصادرات الروسية.

وفي شهر سبتمبر الماضي تم تعيين عمروف رئيساً لصندوق أملاك الدولة ـ وهو الدور الذي يعتبر بالغ الصعوبة في أوكرانيا بشكل خاص، حيث يعوق الفساد عملية الخصخصة.

 

أوكرانيا "تغير نهجها" في الصراع مع روسيا؟

 

 

استبدل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزير الدفاع، مشيراً إلى الحاجة إلى "نهج جديد" مع دخول الحرب مع روسيا شهرها التاسع عشر.

"هذا الأسبوع، سيُطلب من البرلمان اتخاذ قرار بشأن الموظفين... لقد قررت استبدال وزير الدفاع الأوكراني. وقال زيلينسكي: "لقد شهد أوليكسي ريزنيكوف أكثر من 550 يومًا من الحرب الشاملة" .

ويأتي تغيير الموظفين في وقت حرج بالنسبة للهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا في الجنوب ومع دخول علاقة البلاد مع حلفائها والجهات المانحة مرحلة جديدة، وتحاول أوكرانيا تسريع تدريب ونشر طائراتها المقاتلة من طراز إف-16 بالإضافة إلى شراء مجموعة من المعدات والأسلحة الأخرى للمساعدة في تعزيز الهجوم المضاد.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن تعيين عمروف وزيرا للدفاع من غير المرجح أن يؤدي إلى أي تغييرات في ساحة المعركة، ولا يزال الجنرال فاليري زالوزني، الذي أشرف على العملية، هو قائد القوات المسلحة الأوكرانية.

وقد قوبل الهجوم المضاد في كييف بمقاومة روسية شرسة، لكن كبار الجنرالات الأوكرانيين قالوا يوم الثلاثاء إن قواتهم اخترقت خط دفاع روسي رئيسي على الجبهة الجنوبية.

وفي الوقت نفسه، أبلغت موسكو مراراً وتكراراً عن اعتراض هجمات الطائرات بدون طيار داخل أراضيها، قائلة: إن هذه كانت خطوة لإظهار إرهاق كييف عندما لم تحقق حملة الهجوم المضاد طويلة الأمد الكثير من التقدم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز