عاجل
الأحد 15 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البريكس
البنك الاهلي

بالفيديو ... كلمة رئيس وزراء الهند خلال قمة " بريكس "

كلمة رئيس وزراء الهند
كلمة رئيس وزراء الهند

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي – في كلمته خلال قمة بريكس اليوم - : " أننا نسعى لتعزيز التعاون بين دول بريكس في مجال الفضاء، وكذلك في مجالات التعليم والتكنولوجيا".



 

 

وأضاف مودى : " أن جنوب افريقيا أعطت أهمية قصوى لقمة البريكس، كما أن الهند – باعتبارها رئيس مجموعة العشرين - ستولي هذا الموضوع اهمية قصوى، لأننا عائلة واحدة ونملك مستقبل واحد لتحقيق أهدافنا وتحقيق مصالح شعوبنا".

 

قمة بريكس

جدير بالذكر أن وصل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وصل اليوم الأربعاء، إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا -  للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي - في اجتماعات القمة الـ15 لتجمع "البريكس"، التي تُعقد في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، وذلك في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.

ومن المقرر أن يحضر مدبولي مساء اليوم، مأدبة عشاء رسمية، واحتفالية ثقافية، يقيمها رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، لرؤساء الوفود المشاركين.

ومن المقرر أيضا أن يلقي رئيس الوزراء غدا الخميس، كلمة مصر في جلسة الحوار رفيع المستوى، ومن المُنتظر أن يُشارك بمُداخلات في بعض الجلسات الأخرى، إلى جانب عقد لقاءات مع عددٍ من ممثلي الشركات.

 

ويذكر أن قمة منظمة "بريكس" تعقد في الفترة ما بين 22 و24 أغسطس الجاري، في جوهانسبورغ تحت رئاسة جنوب إفريقيا.

وكلمة "بريكس" هى اختصار للأربع دول الأعضاء هى " البرازيل وروسيا والهند والصين " BRIC ، وانضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة لاحقًا فى عام 2010، لتصبح " BRICS ".

وتقوم جنوب إفريقيا باستعدادات مكثفة لاستضافة هذه القمة، إذ تتوجه الأنظار إلى القمة التي تكتسب زخمًا شديدًا فى خضم تغيرات سياسية واقتصادية عالمية تشكل عالمًا متعدد الأقطاب.

وتعد " بريكس" أحد أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، حيث تجعل التحديات السياسية والاقتصادية الكبيرة من قمة " بريكس " هذا العام أهمية غير مسبوقة فمنذ بداية الحرب الروسية – الأوكرانية، يتجه العالم بشكل ملحوظ نحو عالم متعدد الأقطاب، ما جعل مجموعة بريكس بمثابة تحالف دبلوماسى، وممول تزداد أهميته للتنمية في دول عديدة.

ويذكر أن ناليدي باندوروزيرة الخارجية والتعاون بجنوب إفريقيا - قد صرحت فى وقت سابق -  بأن 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة "بريكس"، وأن مناقشتها ستتم في القمة المرتقبة خلال الشهر الجاري.

وقالت باندور: سيبحث زعماء بلدان "بريكس" أثناء القمة مسألة توسيع المنظمة، كما أن جنوب إفريقيا أصبحت أول دولة تم انضمامها إلى المنظمة بعد تأسيسها.

وأوضحت باندور، أن جنوب إفريقيا ستجري بصفتها رئيسا لمنظمة "بريكس"، محادثات في القمة حول نموذج التوسيع ومبادئه ومعاييره.

ونشرت الوزيرة قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة "بريكس" وهي الجزائر والأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروس وبوليفيا وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس ومصر وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.

وأشارت إلى أنه سيتم في القمة عرض تقرير خاص بشأن مبادئ توسيع "بريكس" وقائمة الدول الراغبة في الانضمام إليها، مؤكدة أن "الزعماء هم الذين سيتخذون قرارا نهائيا بهذا الشأن".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز