عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة يؤكد: الإجراءات الاحترازية ضرورية للوقاية من انتشار متحور كورونا "EG-5"

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الأيام التي نعيشها حاليا تشهد تقلبات في درجات الحرارة، كما أن تعرضنا خلال ساعات اليوم إلى أجواء مختلفة من هواء بارد إلى هواء ساخن أو العكس، يجعلنا عرضة للإصابة بالرشح أو الزكام أو الالتهابات التنفسية.



 

 

وأضاف تاج الدين – في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"  - أنه يمكن الوقاية من تلك الأعراض ومن الفيروسات عموما، من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والالتزام بالعزل والتباعد حال الشعور بأي من الاعراض السابقة، فالفيروس يعتمد على الانتشار، لذلك العزل والتباعد يحمينا من الإصابة، لذلك عند الشعور بنزلات البرد أو الزكام او الرشح علينا الاعتكاف داخل المنزل مع استخدام المناديل الورقية، لعدم انتشار العدوى، مع أخذ المسكنات اللازمة مثل الباراستامول.

وأوضح تاج الدين، أنه في حال الشعور بأي أعراض تنفسية أخرى في الشعب الهوائية ، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

 

متحور كورونا 

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، رسميا، عن أن نتائج التحاليل الصادرة عن مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي، أكدت إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2، والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان – في وقت سابق –  عن تفاصيل انتشار متحور أوميكرون الجديد EG5 بـ51 دولة، قائلا: "إنه في 5 مايو 2023 أعلنت منظمة الصحة العالمية انهاء حالة الطوارئ العامة المرتبطة بالكورونا، ومنذ أسبوع تقريبا أعلنت أن هناك متحورا جديدا مثيرا للاهتمام، ولكنه لا يبدو أنه يشكل تهديدا على الصحة العامة أكثر من غيره من المتحورات”.

وتابع عبد الغفار: "الأدلة العلمية تقول إن المتحور أكثر انتشارا ولكنه ليس أشد ولا يسبب عبئا مرضيا أكثر على المصابين، كما أن آخر تقرير صدر عن المنظمة بخصوص الانتشار لفيروس كورونا خلال آخر 28 يوما يؤكد انخفاض عدد الحالات المصابة بها".

وأضاف عبد الغفار: "إن المنظمة توجهت بعدة نصائح وهي:الحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للإصابة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية".

وقال عبد الغفار: "وتنصح المنظمة الدول بالإبلاغ عن وجود أي حالات، والحفاظ على المكتسبات الصحية التي اكتسبتها الدول خلال فترة كورونا، استعدادا لأي طارئ مثل ارتداء القمامة، وغسل الأيدي باستمرار".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز