عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. العثور على 18 جثة متفحمة في غابة يونانية

النيران ألتهمت كل شىء
النيران ألتهمت كل شىء

أعلنت خدمة الإطفاء اليونانية، العثور على 18 جثة في منطقة غابات بشمال اليونان تعرضت لحرائق الغابات خلال الأيام الأربعة الماضية.



 

 

توقعات بأن يكون الضحايا مهاجرون

 

وتشير التقارير الأولية إلى أن من ماتوا ربما كانوا مهاجرين.

 

ويتوجه الطبيب الشرعي وفريق التحقيق إلى مكان الحادث في غابة داديا.

كانت الحرائق قد اجتاحت منطقة إيفروس في شمال شرق اليونان، غير البعيدة عن الحدود التركية.

وكان لا بد من إخلاء مستشفى في مدينة ألكسندروبوليس.

وكان الأطفال حديثو الولادة ومرضى العناية المركزة من بين الذين تم نقلهم طوال الليل إلى عبارة في الميناء.

وتم الإبلاغ عن حالة وفاة، يُعتقد أيضًا أنها لمهاجر، في قرية قريبة من المدينة الساحلية وأرسلت خدمات الطوارئ رسائل نصية عبر الهاتف المحمول إلى المناطق المحيطة تطلب من الناس المغادرة.

حديقة داديا الوطنية هي منطقة غابات كبيرة تقع شمال ألكسندروبوليس، ويعتقد أن الحرائق انتشرت بسرعة هناك منذ يوم أمس الاثنين.

وذكرت التقارير أنه تم العثور على الجثث الـ18 اليوم الثلاثاء بالقرب من كوخ خارج قرية أفانتاس، عندما قامت فرقة الإطفاء بفحص بقايا المبنى المتفحمة.

وقال المتحدث باسم خدمة الإطفاء، يانيس أرتوبيوس، إنه يجري التحقيق في احتمال أن يكون الضحايا قد دخلوا اليونان بشكل غير قانوني، نظرا لعدم وجود تقارير عن سكان مفقودين.

وذكرت تقارير غير مؤكدة أنه تم اكتشاف الجثث في مجموعتين، وهناك مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا. 

وقالت خدمة الإطفاء إن التحقيقات مستمرة في المنطقة التي انتشر فيها الحريق.

 

أصبحت منطقة إيفروس واحدة من أكثر الطرق التي يسكلها المهاجرون السوريون والآسيويون الذين يعبرون نهر إفروس من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

 ومن المعروف أيضًا أن غابة داديا هي الطريق المفضل للمهاجرين.

وأكد يانيس أرتوبيوس أنه تم إرسال رسائل الطوارئ إلى جميع الهواتف المحمولة في المنطقة، بما في ذلك الشبكات الأجنبية.

تشتعل الحرائق في أماكن أخرى في اليونان، معززة بالرياح العاتية ودرجات الحرارة التي من المتوقع أن تصل إلى 39 درجة مئوية اليوم الثلاثاء.

وحثت فرقة الإطفاء عشرات الآلاف من الأشخاص على مغادرة أجزاء من ضاحية أنو ليوسيا شمال غرب أثينا.

وعلى بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال، تم الإبلاغ عن محاصرة عشرات الراهبات عندما اندلع حريق بالقرب من دير بالقرب من سفوح جبل بارنيثا.

كما تم إخلاء عدة قرى في جزيرة إيفيا وفي بيوتيا بوسط اليونان.

وشوهد وهج أحمر ناري على أطراف ألكسندروبوليس في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء وأظهرت صور الأقمار الصناعية عدة مناطق في اليونان مغطاة بدخان كثيف.

 

وخلال الليل، طُلب من السكان في ثماني قرى مجاورة مغادرة منازلهم والتوجه إلى المدينة بحثًا عن الأمان. وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، أمكن رؤية سيل من السيارات تتجه إلى هناك مع احتراق النباتات على طول الساحل.

 

وشوهدت ألسنة اللهب تدخل إلى أراضي المستشفى الجامعي أثناء عملية إخلاء الموقع الواقع على الطرف الشمالي الشرقي من ألكسندروبوليس.

 وأمر المسؤولون اليونانيون أسطولاً من سيارات الإسعاف والحافلات بنقل حوالي 115 مريضاً.

وبينما تم نقل بعض المرضى إلى مستشفيات أخرى في المدينة، تم نقل ما يصل إلى 90 شخصًا إلى العبارة Adamantios Korais، التي تم تخصيصها لرعاية مرضى العناية المركزة والأطفال حديثي الولادة.

كما اشتعلت النيران على بعد عشرات الكيلومترات إلى الشمال الغربي من المدينة، في رودوبي وإلى الغرب على طول الساحل في كافالا.

وغرب العاصمة، اشتعلت النيران في العديد من المستودعات في المنطقة الصناعية في أسبروبيرجوس وعلى مقربة من طريق أتيكا السريع، اظلمت السماء بالدخان اللاذع.

وقال عاملان ألبانيان إنه لو وصلت المروحيات في الوقت المناسب لتمكنت من إخماد الحريق.

وفي منتصف نهار اليوم الثلاثاء، اندلع حريق كبير ثانٍ على الجانب الآخر من الطريق السريع في قرية فيلي، وبعد نصف ساعة تلقى السكان رسالة على الهاتف المحمول من رقم الطوارئ 112 لإخلاء المنطقة.

وانتشر الحريق أيضًا بالقرب من دير كليستون التاريخي لرقاد السيدة العذراء، على بعد بضعة كيلومترات خارج فيلي إلى الشمال الغربي من أثينا.

ويقول مسؤولو خدمة الإطفاء إن 50 راهبة تعيش في الدير، وتم إرسال فريق الاستجابة للكوارث لإرشادهم إلى بر الأمان.

تعد اليونان واحدة من العديد من الدول الأوروبية المعرضة حاليًا لخطر حرائق الغابات، وفقًا لخدمة مراقبة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، كوبرنيكوس.

وفي الوقت نفسه، شهدت فرنسا أكثر الأيام حرارة على الإطلاق يوم الاثنين بعد عطلة منتصف أغسطس، وفقًا لخدمة الطقس ميتيو فرانس.

ارتفعت درجات الحرارة يوم الاثنين إلى 42.4 درجة مئوية في منطقة دروم بجنوب شرق فرنسا، لكن الرقم القياسي يشير إلى متوسط ​​درجة الحرارة اليومية يوم الاثنين البالغ 26.63 درجة مئوية، المسجلة في 30 محطة أرصاد جوية في جميع أنحاء فرنسا.

وفي سويسرا، دفعت درجات الحرارة المرتفعة "مستوى درجة الصفر المتساوي" - الارتفاع الذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى ما دون نقطة التجمد - إلى ارتفاع قياسي.  وقالت MeteoSwiss إن الحد الأقصى ارتفع الآن إلى 5298 مترًا.

ويقول مكتب الأرصاد الجوية السويسري إن النقطة تتجه نحو الارتفاع بشكل مطرد، ويرجع ذلك أساسًا إلى ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها البشر.

وتقول الدراسة إن الارتفاع المتزايد لخط تساوي درجة الحرارة صفر يتسارع منذ السبعينيات، خاصة في فصلي الربيع والصيف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز