عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مدير عام العلاقات العامة والتوجيه المعنوي بوزارة الداخلية اليمنية لـ بوابة روزاليوسف:

العميد عبدالقوي باعش: مصر تبذل جهوداً كبيرة لحل الأزمة اليمنية

العميد عبد القوي باعش
العميد عبد القوي باعش

-  الإرهاب آفة العصر.. والدول الداعمة له تستخدمه فى الابتزاز السياسي والاقتصادي والسياسي

أكد العميد عبدالقوي باعش، مدير عام العلاقات العامة والتوجيه المعنوي بوزارة الداخلية اليمنية، في حوار خاص لـ"بوابة روزاليوسف" أنه لا بد من تعاون إقليمي دولي لمكافحة الإرهاب، وأشار إلى أن اليمن هي عمق استراتيجي لمصر، والعلاقه بين البلدين قوية والتنسيق على مستوي الحكومتين على المستوى الأمني والسياسي والاعلامي كبير.. وإلى نصى الحوار..



- كيف يمكن القضاء تماماً على الإرهاب؟

الإرهاب آفة تؤرق كل العالم ويبث الكثير من  الفوضي والرعب، وهذا الامر يحتاج الي تعاون اقليمي ودولي، ونحن فى اليمن مثل العديد من الدول التي تعاني من آفة الارهاب مستمرين في مكافحته الي جانب كل دول العالم المحبة للامن والسكينة والاستقرار والسلام.

- تنظيم القاعدة أعلن مسؤوليته عن قتل زميلك عبداللطيف السيد قائد قوات الحزام الامني في محافظة أبين.. هل ما يزال التنظيم قويا فى اليمن بما يكفى للقيام بمثل هذه العمليات؟

نترحم على الشهيد البطل قائد قوات حزام الامني في محافظة ابين، ونترحم على زملائنا من الضباط الذين استشهدوا مع القائد في عملية جبانة، ومن خلال هذا الحادث الأليم نتعهد بمحاربة الإرهاب ومواصلة الحرب عليه حتى نصل إلى تدمير كل أوكاره ومموليه وداعميه. نحن في حرب مع تنظيم القاعدة والحرب كر وفر، وإذا كان اليوم قد تمكن من استهداف قائد عسكري، فإننا غدا سنتمكن من دك أوكاره وسنصل إليه أينما كان.

- من وراء تمويل تنظيم القاعدة فى اليمن؟

أي دولة إقليمية أو دولية لها مصالح في دعم تلك العناصر، واستخدامها فى الابتزاز السياسي والاقتصادي، والمساومة على الاستقرار، والدول الممولة هي المستفيدة من تلك الهجمات ولا تستطيع تحديد دولة بعينها، لكن في المجمل العام فإن الدول الاستعمارية هي المستفيدة من تخريب بعض الدول العربية التي تعاني من الإرهاب.

- ماذا عن القبض على زعيم تنظيم القاعدة في الحج باليمن؟

كبار تنظيم القاعدة خارج حدود اليمن أما  الشباب من تنظيم القاعدة هم يستخدمونهم أدوات صغيرة لزعزعة أمن واستقرار المحافظات الأخرى.

- تم مؤخراً إغلاق أربع قنوات إعلامية للحوثيين.. ما رأيك؟

لم يحدث، هذا الأمر مستحيل، لكن يمكن أن يكون ما تم هو إغلاق قنوات على يوتيوب، لأنها تدار من دول داعمة للحوثيين. 

المشهد السياسي والأمني على الساحة اليمنية مرشح لكل الاحتمالات، ممكن نخوض حرب اخرى والحرب بمثابة الحسم، ومؤشر السلام الواقع على الارض مختلف عن الرغبة في السلام، كما أن الوضع الاقتصادي سيئ والخدمات صعبة جدا، والحوثي يستمد قوته من من خارج اليمن.

- هل قمة العربية التي عقدت مؤخرا في جدة حققت نجاحا للآمال اليمنية؟

أجمل ما تحقق في القمة عودة سوريا لجامعة العربية، واصبح هناك حضور سوري يسهم إلى جانب الأشقاء العرب فى دعم الأمن والاستقرار الإقليمى. 

- هل الحرب الروسية الأوكرانية اثرت على الوضع داخل اليمن؟

حصل خلل في التوازن الدولي أوجدته الحرب الروسي الأوكرانية، ونحن نستورد الحبوب من روسيا واوكرانيا، واليمن مستفيد بالـتأكيد من وقف الحرب وإحلال السلام.

- ما رايك في دور مصر تجاه القضية اليمنية؟

مصر عمق استراتيجي وقومي وعربي لليمن اختلط الدم المصري باليمن في معارك في الثورة اليمنية وانتصار الجمهورية والحكومة المصرية تبذل جهود في حل الازمة  اليمنية والسورية والليبية، ومصر تعاني من نزاعات مسلحة على حدودها، هناك أمور كثيرة تحدق بمصر ونثق في القيادة المصرية بتجاوز ذلك. 

- ماذا عن المجلس الانتقالي الجنوبي والدور الذي يلعبه في اليمن؟

وجوده مهم نحن كجنوبين لا بد من إعادة النظر في أمور كثيرة حتى تكون بحجم القضية والمرحلة الراهنة والتحديات.

- هل في مشاورات للاتفاق مع الحوثيين؟

هناك اتفاق بين الحوثيين والسعودية علي تسوية الملف، وتسعى المملكة لتأمين نفسها من أي هجمات، وهناك ملف الرواتب وفتح مطار صنعاء وموانئ الحديدية، نحن تكلمنا من خلال المنابر الاعلامية عن استحالة الاتفاق مع الحوثي، لأنه انقلابي بطبعه. 

- ماذا عن مدارس الشرطة الحوثية للسيدات؟

الحوثيون يكرهون الشرطة ويأتون بأطفال من الشوارع ويضعون افكار في عقولهم إن الذي يقتل هو من ينتمي لآل البيت، ويجندون عددا من الأطفال والنساء. 

- ماذا عن المحادثات السعودية العمانية لحل القضية اليمنية؟

عمان تلعب من البداية دور الوسيط، والشقيقة السعودية تقوم بدور كبير من أجل حل القضية اليمنية.

- كيف يمكن حل القضية اليمنية؟

عن طريق مفاوضات تفضى إلى إلقاء السلاح، المشكلة في اليمن هي الوحدة والتمسك بالوحدة بين الشمال والجنوب، والسعودية بحاجة لتسوية الملف لوقف ابتزاز جماعة انصار الله.

- لماذا فرضوا عقوبات علي السفير احمد علي عبد الله صالح؟

العميد الركن احمد علي عبد الله صالح لم يكن شريك في أزمة اليمن، ويجب رفع العقوبات عنه، وهناك بعض المؤشرات على عودته، ولكن يفترض رفع العقوبات عنه والغاء قرار 16/22 والحوثيين عليهم عقوبات، ولا بد ان يتركوه يمارس السياسة فهو لديه القدرة على تحرير صنعاء، ولذلك أطالب المجتمع الدولي بإلغاء هذا القرار. 

- ماذا عن دور مجلس الأمن تجاه الأزمة اليمنية؟

مستقبل اليمن في انهاء الانقلاب واعادة النظر في الوحدة، الحوثيين لديهم ايدلوجية لا تمت للثورة ولا للوحدة ولا الجمهورية، الحوثيين  خطر علي السعودية، وهناك قبائل بالمملكة ترفض بقاء الحوثيين على رأس السلطة فى صنعاء، كما أن اليمن عمق استراتيجي لمصر،  ونريد من مصر أن تنسق مع الحكومة اليمنية الشرعية لدعم الأمن واستقرار اليمن.

- هل الداخلية والجيش حققوا نجاح في القضاء على الإرهاب؟

نعم تم تحقيق نجاحات كبيرة جدا جدا في مكافحه الارهاب وداعميه وصانعيه ومن اهمها اخراج مليشيات الحوثي من جنوب اليمن كلها بشكل عام، وايضا القضاء علي بؤر الارهاب في العاصمه عدن والمحافظات الجنوبية ويتم مطاردتها الان في وديان وسهول وجبال محافظتي ابين وشبوه.

- ما هدف الدول التي تدعم الحوثيين؟

هدف الدول التي تدعم الحوثيين والارهابيين هو تدمير البنية التحتية للدول العربية واسقاطها في الوحل، مثل ماحدث لسوريا الشقيقة وليبيا وما تتعرض له الان السودان الشقيقة. 

- ما رأيك في العلاقات المصرية ـ اليمنية؟

علاقه قوية ومتينة، ولا ننسى دور مصر في كل المحن التي مر بها اليمن والدول العربيه بشكل عام، مصر العمق الاستراتيجي للأمة العربيه والإسلامية، وبجب الحفاظ على قوة مصر، وايضا الحفاظ على استقرارها وتنميتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز