عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

أيمن عبدالمجيد: مصر حققت إنجازات كبيرة في ملف تغير المناخ.. وعلى العالم الانتباه للاحتراق الحراري

أيمن عبدالمجيد
أيمن عبدالمجيد

قال الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد، رئيس تحرير بوابة روزاليوسف ورئيس تحرير الكتاب الذهبي وعضو مجلس نقابة الصحفيين، إن مصر شهدت استضافة ناجحة لمؤتمر المناخ "كوب ٢٧" في مدينة شرم الشيخ، خصوصا وأن قضية التغيرات المناخية أصبحت تمس "الإنسانية" أجمع.



وتابع عبدالمجيد، في لقاء إعلامي، اليوم مع برنامج صباح البلد، إن العالم شهد انعقاد ٢٦ قمة مناخية، في وقت سابق، وجميعهم كانوا حول الحديث عن المخاطر والتحديات دون تحقيق شىء حقيقي علي أرض الواقع، في حين أن قمة المناخ الاخيرة في مصر رفعت شعار "قمة التنفيذ".

وأوضح عبدالمجيد، أن الدول العظمي مثل الصين وأوروبا وامريكا والهند هم المتسبب في الأضرار المناخية بشكل كبير حيث يشكلون ٩٦% من الأضرار المناخية، بينما افريقيا تعد من المناطق الأقل تسببا في الانبعاثات المناخية ولذلك هي الأكثر تضررا في قضية المناخ.

وأشار عبدالمجيد إلى أنه في عام 2013 بلغت قيمة خسائر تغير المناخ حوالي 2.9 مليار دولار، وإن ما يحدث الآن أصبح يسمى احتراقا حراريا، وليس مجرد احتباس حراري، وهو ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وتغير خريطة الزراعة في العالم، كما أن له تأثيرات سياسية وأمنية سلبية.

وتابع عبدالمجيد، لذلك تم إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لإلزام الدول المتسببة في التغيرات المناخية بإصلاح هذه التغييرات، لذلك العالم أصبح أكثر حرصا علي التعامل مع أزمة المناخ سواء من خلال التخفيف او التكيف، وقد استطاعت مصر تحقيق إنجازات كبيرة في مجال التكيف، بما نفذته على أرض الواقع من التحول الاخضر واستخدام الرياح ومصادر الطاقة المتجددة للحد من الانبعاثات.

يُذكر أن برنامج صباح البلد، تقدمه الإعلامية هند النعساني، على قناة صدى البلد، ويقدم قراءة في أهم المستجدات المحلية والدولية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز