عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي: الدولة المصرية تنتهج مبدأ عامًا وهو ألا يضار أحد من مواطنيها

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أثنى الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهالي مطروح والسلوم "الطيبين ورجال الثقة والشرف والدين"، مؤكدًا لهم أن الدولة المصرية تسير في خطوات نحو طريق التنمية. 



وأشار الرئيس السيسي، إلى مدة وصول القطار السريع من السخنة إلى السلوم، وإلى حجم حركة التجارة على هذا الخط، الذي سيربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، (الإسكندرية، جرجوب، منفذ السلوم).

وروى الرئيس السيسي، أنه كان قد عمل ضابطًا في مدينة السلوم، و"عاشر" أهل السلوم وأهل المنطقة الغربية بالتحديد، وعمل خلال 1986 - 1987، في "دورية إصلاح"، وكانت مشكلة الصرف الزراعي موجودة هناك، "ومازالت موجودة لأكثر من 35 سنة". 

من جهته، قال أحد الحضور: إن مشروع "حياة كريمة" دخل كل النجوع والقرى في مختلف أنحاء مصر، وحقق نقلة نوعية وتطورًا كبيرًا في مختلف المجالات. 

وواصل الرئيس السيسي كلامه بالإشارة إلى ما جرى في مدينة سيوة من إهمال، حيث بارت الأراضي، وجرى تدمير النخل والشجر، منوهًا بما قامت به الدولة خلال 5 سنوات، في هذه المنطقة، حيث نفذت ما طلبته أهالي سيوة، الذين وجه لهم الرئيس السيسي حديثه بالقول "اليوم؛ أعطيكم 6 أشهر لمعالجة الأراضي التي تأذت وملّحت، والنخل الذي دمر، وإزالة ما كل هذا". 

وهنا وجه الشيخ عبدالرحمن جبريل، أحد شيوخ سيوة، حديثه للرئيس السيسي، بالقول "حضرتك أنقذت مصر"، فيما رد الرئيس قائلا "ربنا - سبحانه وتعالى - هو الذي أنقذ البلاد".

   وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أزمة مياه الشرب التي واجهتها محافظة مطروح قبل 7 سنوات؛ إلى أن جرى إنشاء محطة مياه وتمت توسعتها من أجل توفير مياه شرب إلى مطروح كاملة.

وأضاف الرئيس أن البرنامج، الذي تنفذه الدولة المصرية ليس فقط مقتصرًا على البحر المتوسط ومدنه الساحلية، لكن هو على المدن الساحلية على البحر الأحمر والمتوسط معًا، كما يتم إنشاء محطات تحلية مياه البحر وتوصيلها إلى أهالي المدن الساحلية.

وأشار السيسي إلى حجم العمل في "مهمة كبيرة"؛ من أجل تلبية احتياجات الـ 105 ملايين نسمة، مضيفًا أن الدولة تعمل - تحت أي ظرف وفي أصعب المحن - حيث إن "هناك تحديًا اقتصاديًا عالميًا نواجهه جميعًا؛ وسوف نستطيع تجاوزه ويصير في الماضي؛ وسوف يصبح تاريخا قديما، مثل الإرهاب وأشياء أخرى كثيرة، وسيكون هذا الظرف الاقتصادي الصعب أيضا في التاريخ".

من جانبه، وجه جبريل حداد - من أهالي الضبعة - تحية تقدير واحترام إلى الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن محافظة مطروح كان لها نصيب كبير من التنمية، بصورة غير مسبوقة؛ "وهو شيء يدعو إلى الفخر".

وأشار إلى أن مدينة الضبعة تشهد - الآن - انطلاقًا في جميع الاتجاهات؛ من أول مطار العلمين والمحطة النووية في الضبعة أحدثت رواجًا غير عادي، وأصبحت حركة البيع والشراء في الأسواق قوية جدًا، كما توجد نهضة عمرانية على خط الساحل.

وفي السياق، أكد الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تنتهج مبدأ عامًا؛ وهو ألا يضار أحد من مواطنيها، خلال أي إجراء تقدم الدولة على تنفيذه، لأنهم - في النهاية - "هم أبناء الدولة"، مشيرًا إلى أنه في حال إقدام الدولة على اتخاذ إجراء في منطقة؛ تمس المواطن أو أسرته أو التجمع، الذي يعيش فيه؛ فيجب أن يتم تقديم تعويض عن الأرض أو البيت أو "الزرع"؛ وهو مبدأ عام للدولة.

وأوضح الرئيس السيسي، أن التعويض الذي يحصل عليه المواطن لن يكون مقتصرًا على التعويض المادي، حيث إن المشروعات التي يتم تنفيذها عند الانتهاء منها يكون لها انعكاس جيد وتأثير إيجابي على معيشة وحياة المواطنين في المناطق المجاورة لهذه المشروعات.

وأشار إلى أن المواطن في هذه المناطق؛ قد يشعر بأن تأثير هذه المشروعات بطيئ، وذلك لأن هذه المشروعات التي يتم تنفيذها تستغرق مدة طويلة، موضحا أن منفذ السلوم - الذي تم افتتاحه - استغرق إنجازه 4 سنوات؛ ليليق بالدولة المصرية ويظهر الشكل الحضاري للدولة.

وأكد الرئيس السيسي أن المنطقة الغربية لديها قدرة كبيرة جدا على النمو من خلال المشروعات التي تنفذ بها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز