عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية يوم افريقيا
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي يقدم رؤية مصر بشأن المحاور التي يتعين التركيز عليها خلال الفترة القادمة بشأن المناخ

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال  كلمته في البند الخاص بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق: إنه على الرغم مما عكسته قمة شرم الشيخ، من التزام بتعامل جاد مع تحدي المناخ إلا أن ما يتم تنفيذه على أرض الواقع أقل من المطلوب ولا يزال شركاء التنمية، بما فيها المؤسسات الدولية، غير قادرين على التجاوب المناسب، مع احتياجات دولنا الأفريقية لتنفيذ عملية التحول الاقتصادي، لإعادة توجيه قطاعات مثل الطاقة، والنقل، والزراعة فضلًا عن تنفيذ الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية وفي نفس الوقت تحقيق أهداف التنمية المستدامة.



وتابع الرئيس السيسي: "في هذا الإطار، أود أن أقدم لكم، رؤية مصر بشأن المحاور، التي يتعين التركيز عليها خلال الفترة القادمة، وهي:

أولًا: توفير البيئة اللازمة، للتنفيذ السريع لمشروعات وبرامج مؤثرة، لخفض الانبعاثات من مختلف القطاعات، وتيسير النفاذ للطاقة المتجددة.

ثانيًا: صياغة مسارات وبرامج عادلة للتحول في مختلف المجالات.

ثالثًا: التركيز على مبدأي العدالة والإنصاف بحيث يراعي التحول المطلوب الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، ويتجنب الإجراءات الأحادية، ذات التأثير المباشر على تدفقات التجارة الدولية، وبصفة خاصة صادرات الدول النامية والأفريقية.

رابعًا: تحقيق العدالة المناخية، وتفعيل ترتيبات التمويل وصندوق الخسائر والأضرار، وتمويل التكيف مع الاعتراف بما تتحمله الدول الأفريقية، من تكلفة لدعم مجتمعاتها، في مواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

خامسًا: تعزيز التعاون الإقليمي، لضمان تطوير قدرات الحفاظ على النظم البيئية المشتركة وضمان الاستفادة المتكاملة بين الدول، ولاحتواء أية آثار سلبية عابرة للحدود.

سادسًا: توفير البيئة الدولية الداعمة واللازمة للتنفيذ، وبصفة خاصة التمويل الميسر والمناسب، وتعزيز النفاذ إليه مع ضمان تناغم ذلك مع الملكية الوطنية، وألا يؤدي ذلك إلى خفض التمويل اللازم، للقضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

سابعًا: التعامل الفعال مع تحدي المديونية وارتفاع تكلفة التمويل بما في ذلك اللجوء للحلول المبتكرة، مثل آليات تبادل الديون، ومراجعة وشطب الرسوم والفوائد الإضافية.

جدير بالذكر أنه تنعقد أعمال القمة التنسيقية الخامسة لمنتصف العام للاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية".

 

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم، فى قمة منتصف العام التنسيقية للاتحاد الإفريقي، بالعاصمة الكينية نيروبي.

 

وتعقد القمة بمشاركة 13 دولة إفريقية منها خمس دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الإفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز