عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
يوم افريقيا
البنك الاهلي

الرئيس الكيني يثمن رئاسة الرئيس السيسي للجنة رؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية " النيباد"

الرئيس الكيني وليام روتو
الرئيس الكيني وليام روتو

ثمن الرئيس الكيني وليام روتو، رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للجنة رؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية " النيباد" بشكل فعال والتي جعلت النيباد يحقق إنجازات رائعة خاصة بأجندة 2063 فيما يتعلق بالتكامل الإقليمي والقاري.



 

ووجه روتو، خلال كلمته في قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي بمشاركة الرئيس السيسي، الشكر أيضا للرئيس السيسي على نجاحه في استضافة قمة كوب 27 في مدينة شرم الشيخ، والتي عادت إلى العالم صوتا موحدا إفريقيا مثمرا وساهمت في حل أكبر تحدي وجودى للوجهة الإنسانية ألا وهو التغير المناخي.

 

وتابع أننا قارة منشغلة وستبلغ أماكن رائعة ، ونحن عازمون على قيادة هذه القارة باعتبارها مساهما ممكنا لحل المشكلات العالمية، ونتحد معا و ننفذها معا ونواجه تحدياتنا؛ ونحن متحدون معاً لنحرز تقدما ونحصل على نتائج وهذا هو ما جمعنا في نيروبي.

 

وقال الرئيس الكيني وليام روتو، إن هناك مناقشات بشأن السودان لضمان عودته لوضعه الطبيعي كدولة مستقرة آمنة في القارة الأفريقية.

 

وأثنى روتو - في كلمته خلال قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي - على العمل الرائع الذي حقق تقدما في جميع المشروعات والمبادرات المستمرة التي تمت في العديد من المجالات ولاسيما في المجموعات الاقتصادية الإقليمية.

 

وأكد أن المجموعات الاقتصادية الإقليمية وقصص نجاحها تبين حجم العمل الرائع في القارة والعزم على إدارة وحل التحديات القائمة بالإضافة إلى تقديم حلول للكوارث المستقبلية. 

 

وشدد على أن هناك ثقة بأن أفريقيا ستحقق التنمية المستدامة وفقا للأجندة الموضوعة للتنمية 2063. وأشار إلى أن التكامل الأفريقي لا يتوقف ويفتح الباب أمام تحول اقتصادي اجتماعي غير مسبوق خاصة في منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي ساهمت في تحقيق إنجاز اقتصادي ضخم في أفريقيا.

 

وقال الرئيس الكيني إن منطقة التجارة الأفريقية نتاج تعاون 55 دولة وكان هدفها خلق سوق مشتركة بقيمة تصل إلى تريليونات الدولارات.

 

وأضاف روتو أنه على جميع الدول الأفريقية الفخر بهذا المشروع الكبير والإنجاز الحقيقي الذي قامت الدول الأفريقية به والتي ستؤثر نتائجه الإيجابية على العالم بأكمله.

 

وأوضح أن هذه المنطقة الحرة ستخرج 30 مليون شخص من الفقر المدقع وتحقق أرباحا تقدر بمليارات الدولارات، وهذا كان نتاج تحقيق عمل جماعي مشترك.

وأكد أن التقدم الذي أحرزته الدول الأفريقية من خلال التعاون بشكل غير مسبوق في مختلف المجالات والأمن والسلام والتكامل والتجارة والتغير المناخي يعد تحولا كبيرا داخل القارة. وأكد أن أفريقيا ستكون قوة ديناميكية كبيرة مؤثرة في العالم بفضل التعاون المشترك.  

قمة نيروبي

 

  كانت أعمال قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي قد بدات صباح اليوم في العاصمة الكينية نيروبي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي. تعقد القمة بمشاركة 13 دولة أفريقية منها خمس دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الأفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة. ويلقي الرئيس السيسي كلمة خلال القمة يستعرض فيها خطة مصر في ظل ترؤسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الأفريقية للتنمية "النيباد".

 

كما يلقي الرئيس السيسي كلمة ثانية بصفته الرئيس الحالي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27" أمام جلسة البيئة والتغيرات المناخية بالقمة لاستعراض الجهود المصرية في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الأفريقية والتكيف مع تغيرات المناخ وصندوق الخسائر والأضرار الذي تم الاتفاق عليه خلال قمة "كوب 27 " بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي والذي يعد مكسبا تاريخيا للدول النامية ومن بينها الإفريقية.

 

وسوف يعقد الرئيس السيسي مباحثات مع الرئيس الكيني ويليام روتو على هامش القمة تتناول آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الأفريقية، فضلا عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعاون لبلورة أطر العمل الأفريقي المشترك بهدف دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج في القارة. وقد تم استحداث قمة منتصف العام التنسيقية عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، اتصالا بجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد، وفي إطار محور تقسيم العمل والمهام بين مفوضية الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، فضلا عن تعزيز مسار التكامل الإقليمي بين دول القارة، خاصة ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي، والذي تعد أبرز خطواته إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تحت الرئاسة المصرية عام 2019.

 

 وتتضمن الجلسة الافتتاحية لقمة منتصف العام التنسيقية للاتحاد الافريقي كلمات لرئيس المفوضية الأفريقية موسى فقي محمد، ورئيس كينيا ويليام روتو، ورئيس جزر القمر غزالي عثماني الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي تتناول سبل تعزيز التكامل التجاري بين دول القارة وتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وعقب الجلسة الافتتاحية سوف تلتقط صورة جماعية لزعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية المشاركين في الاجتماع التنسيقي، تليها جلسة مغلقة تتناول الوضع الحالي للتكامل القاري يتحدث فيها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقى محمد، ورئيس النيجر محمدو إيسوفو الذي يترأس منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيث سيستعرض تقريرا يتناول الخطوات التي اتخذت لتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

 

وتتضمن الجلسة المغلقة أيضا كلمات لرؤساء التكتلات الاقتصادية الأفريقية تتناول سبل تحقيق التكامل التجاري بالقارة، كما ستركز الجلسة المغلقة على الإنجازات التي حققتها مبادرة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا "النيباد" ودورها في تعزيز التكامل الاقتصادي الأفريقي وتحقيق أهداف أجندة 2063. وتعقد جلسة بعد ظهر اليوم الأحد بعنوان "البيئة والتغيرات المناخية والاقتصاد الأزرق: تحديات وفرص التكامل الأفريقي" تليها جلسة حول مبادرة بنك التنمية الأفريقي يتحدث فيها رئيس البنك أكينومي أديسينا حول مبادرات البنك التنموية بالقارة الأفريقية. وسوف يتحدث رئيس جزر القمر ورئيس الاتحاد الأفريقي غزالي عثماني في الجلسة الختامية لإعلان التوصيات النهائية الصادرة عن القمة.

 

وذكر بيان نشر على موقع الاتحاد الأفريقي أن المشاركين في القمة سوف يبحثون سبل إنشاء سوق أفريقية مشتركة لتسريع التجارة والزراعة والأعمال وتبادل المهارات في القارة الأفريقية.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز