عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
يوم افريقيا
البنك الاهلي

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يؤكد ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقى محمد
رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقى محمد

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقى محمد، وجود مساع جادة لتعزيز التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات فضلا عن تعزيز القدرة التنافسية بين الدول الإفريقية، مشددا على ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.



 

 

وعبر فقي ـ في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية بنيروبي بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد  عن شكره للرئيس الكيني وليام روتو على حفاوة الاستقبال والضيافة في هذا البلد الكريم، مضيفا أنه سيتم اليوم طرح جميع الإنجازات التي تمت وفقا للأولويات اللازمة.

 

وأضاف فقي "يجب أن نعمل جاهدين في إطار دولي لتحقيق الاندماج في النظام الإقليمي من خلال المجموعات الاقتصادية الحالية، مؤكدا أهمية تحسين البرتوكول الخاص بالتبادل التجاري بين دول القارة وإزالة كل العقبات في هذا الصدد.

 

وتابع فقي قائلا "نحاول بكل جهد التعاون مع المجتمعات الاقتصادية وتحسين المناطق الخاصة بالتجارة وتعزيز التجارة بصورة حرة"، مؤكدا التزام المفوضية الإفريقية بتحقيق هذا الأمر بكل شفافية. 

 

وقال رئيس المفوضية الإفريقية موسى فقى محمد، إنه سيتم تنفيذ المشروعات الكبرى والتبادل التجاري من خلال محاولة تقليل المخاوف التي تواجه القارة الإفريقية.

وأشار رئيس المفوضية الإفريقية ـ في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية بنيروبي ـ إلى القرارات الخاصة بمنطقة البحيرات الكبرى، وذلك على مستوى الاتحاد الإفريقي في رواندا خلال الشهر الماضي، مشددا على أهمية المؤتمر الخاص بالبحيرات الإفريقية وتعزيز البنية التحتية في إطار مكافحة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية والمنصة الخاصة بدول الاتحاد الإفريقي فيما يخص إدارة الأزمات في القارة.

وأوضح رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقى محمد أن التغيرات المناخية والاقتصادية تقوم بعمل عائق أمام إفريقيا، مشيرا إلى مسألة الاحتباس الحراري. 

وقال فقي "إننا نحاول عن طريق الرئيس الكيني ويليام روتو بتحديد النقاط الأساسية التي تم طرحها في مؤتمر المناخ بمصر "كوب - 27" بشأن مسألة الاحتباس الحراري وتجهيز ما سيتم طرحه في المؤتمر المناخي (كوب 28" ، ونعمل مع الدول المعنية بشأن هذه المسألة".

وأضاف " حاولنا أن نقوم بعمل دمج بين جميع أوراق خارطة الطريق التي قمنا بها، وذلك من أجل تحسين الوضع الإنساني في السودان عن طريق وضع حكومة مدنية انتقالية لدعم المجال الإنساني والاقتصادي والأمني وتحسين الوضع الأمني"، منوها إلى أنه خلال الـ 3 أيام الماضية حاولنا بناء على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي تفعيل دور إفريقيا من أجل مساندة السودان".

وتابع قائلا" إننا نقوم بعمل دمج ومواءمة مع المجتمع المدني لكي نحاول أن نفعل دور القارة الإفريقية الرائدة، كما نحاول تحسين الوضع في منطقة الساحل"، مؤكدا أن الوضع في منطقة الساحل به العديد من المخاوف والتقلبات ونقوم الآن بتحسين الوضع هناك.

وفيما يخص الصومال، قال فقي" إنه بالرغم من الجهود المبذولة إلا أنها مازالت غير كافية"، مؤكدا أن المشكلات الاقتصادية في إفريقيا هي أهم شيئ في جدول أعمالنا، مشيرا إلى المبادرات التي يقوم بها البنك الإفريقي.

وأضاف " نحاول بكل جهدنا أن نحسن الوضع الاقتصادي في إفريقيا، وتحسين وفتح العديد من الآفاق في الاتحاد الإفريقي، كما نحاول أن نقوم بالحوكمة الاقتصادية، لافتا إلى أن الطريق طويل أمامنا في هذا الصدد، ولكن كل هذه الأمور سوف تجعلنا أكثر تحديدا وصمودا من أجل تحقيق العدالة في القارة الإفريقية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز