عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية اشتباكات السودان قمة الامل
البنك الاهلي

قمة دول جوار السودان... تعرف على مهام الآلية الوزارية بشأن الأزمة السودانية

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة دول جوار السودان
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة دول جوار السودان

أعلن البيان الختامي لقمة دول جوار السدان، الذي تلاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية اليوم الخميس – أنه في البند الثامن من البيان تم الاتفاق على تشكيل آليه وزارية بشأن الأزمة السودانية على مستوى وزراء خارجية دول الجوار.



وتسلط " بوابة روز اليوسف "  الضوء على أهم النقاط بشأن تلك الآلية في السطور التالية.

الآلية الوزارية بشأن الأزمة السودانية

- تعقد اجتماعها الأول في ندجامينا – عاصمة تشاد.

- من المقرر أن تتخذ ما يلي:

▪ وضع خطة عمل تنفيذية تتضمن وضع حلول عملية وقابلة للتنفيذ لوقف الاقتتال والتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية عبر التواصل المباشر مع الأطراف السودانية المختلفة، في تكاملية مع الآليات القائمة، بما فيها الايجاد والاتحاد الإفريقي.

▪ تكليف آلية الاتصال ببحث الإجراءات التنفيذية المطلوبة لمعالجة تداعيات الأزمة السودانية على مستقبل استقرار السودان ووحدته وسلامة أراضيه، والحفاظ على مؤسساته الوطنية ومنعها من الانهيار، ووضع الضمانات التي تكفل الحد من الآثار السلبية للأزمة على دول الجوار، ودراسة آلية إيصال المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى الشعب السوداني.

▪ تعرض الآلية نتائج اجتماعاتها وما توصلت إليه من توصيات على القمة القادمة لدول جوار السودان.

 

قمة دور جوار السودان

جدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية، تستضيف مؤتمر “قمة دول جوار السودان”، اليوم، ويأتي ذلك القرار في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

وتستضيف مصر المؤتمر لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

وقد ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، ورحب بكافة المشاركين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز