عاجل
الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اشتباكات السودان قمة الامل
البنك الاهلي

عاجل| رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر الرئيس السيسي على استضافة قمة دول جوار السودان

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على  ضرورة اتخاذ موقف موحد تجاه استمرار الصراع المسلح بين أبناء الشعب السوداني الشقيق؛ وما نتج عنه من آثار أمنيه واقتصادية بالغة الصعوبة تجاوزت حدود السودان إلى دول الجوار.



 

وأضاف المنفي – فى كلمته خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر قمة دول جوار السودان بقصر الاتحادية في القاهرة اليوم - أن ليبيا عبرت منذ اليوم الأول لاندلاع شرارة الحرب المٌؤسفة في السودان عن استعدادها للانخراط والمساهمة بفاعلية في أي جهود إقليمية ودولية؛ لإيقاف هذه الحرب وعودة الأشقاء في السودان إلى الحوار الجاد والبناء من أجل التوافق على مستقبل السودان الديمقراطي الموحد الذي يسعى للاستقرار والسلام والتنمية.

 

وأعرب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عن خالص شكره وامتنانه للرئيس السيسي وحكومة وشعب مصر على استضافة قمة دول جوار السودان، من أجل اتخاذ موقف موحد تجاه الصراع في السودان .

 

وشدد المنفي، على دعم وتأييد مخرجات القمة العربية التي عقدت في المملكة العربية السعودية، - مايو الماضي - في أن يتوحد الفرقاء السودانيين كخطوة هامة لإنهاء الصراع المسلح وعودة الاستقرار وضمان عدم المساس بوحدة السودان.

 

وجدد المنفي التأكيد على جاهزية بلاده لبذل أقصى جهدها من خلال كافة الآليات الإقليمية والدولية التي تصب في مصلحة السودان الشقيق وشعبه وفي إطار تعزيز حالة السلم والأمن في الإقليم وفي أفريقيا والعالم.

 

 

جدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية، تستضيف مؤتمر “قمة دول جوار السودان”، اليوم، ويأتي ذلك القرار في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

 

وتستضيف مصر المؤتمر لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

 

وقد ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، ورحب بكافة المشاركين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز