عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية
البنك الاهلي

سيناء في بؤرة الاهتمام... جهود التنمية مستمرة على أرض الفيروز

أنفاق سيناء الجديدة
أنفاق سيناء الجديدة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ عام 2014  عن مشروع قومي متكامل لحماية وتنمية سيناء على كافة الأصعدة، بالإضافة إلى محاور تنمية سيناء في جميع القطاعات الآتية " النقل، البترول والغاز الطبيعي، الكهرباء، الخدمات الحكومية المميكنة، الإسكان، الزراعة والري، السياحة والطيران، الصناعة والاستثمار، التعليم، الشباب والرياضة والثقافة، الحماية الاجتماعية، الصحة".



 

وأكد الرئيس السيسي – مرارا وتكرارا -  قائلا: " لن نترك أرضا يمكن تنميتها في سيناء إلا وسيتم تنميتها".

 

وقد رصدت الدولة المصرية 700 مليار جنيه تكلفة مشروعات تم وجار تنفيذها لتنمية سيناء ومدن القناة، وقد أعلن الرئيس  السيسي عن مشروع قومي متكامل لحماية وتنمية سيناء على كافة الأصعدة سواء امنيا وعسكريا من خلال عمليات القوات المسلحة لتطهير "أرض الفيروز" من الارهاب، أو اقتصاديا عن طريق إنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وزراعة وتجارة، وكذلك تنفيذ شبكة بنية تحتية كبرى تزيد من ربط شبه جزيرة سيناء بالمحافظات وتقربها من قلب الدولة.

 

محاور تنمية سيناء

ووضعت الدولة المصرية محاور واضحة فى استراتيجية تنمية سيناء وهي: مد جسور التنمية من خلال ربط سيناء بالدلتا وباقي محافظات الجمهورية، و تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء، و جذب الاستثمارات من خلال تشجيع الاستفادة من المقومات الطبيعية، و التنمية السياحية عن طريق تعظيم الاستفادة من مقومات السياحة، والتوسع في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

إشادات عالمية

وتحقق على أرض سيناء “ أرض الفيروز” مشروعات عملاقة جعلت مؤسسات عالمية تشهد  وتشيد بجهود الدولة المصرية في تنمية سيناء، ومنها فيتش والايكونوميست، ومجلة إينر، وموسوعة جينس للارقام القياسية، والامم المتحدة، ومجموعة اكسفورد للأعمال. 

 

 

 

 

 

 

 

مجال النقل

كما شهد قطاع النقل طفرة كبيرة، من حيث أطوال الطرق الرئيسية التي تم تنفيذها، وأنفاق وكباري قناة السويس، ومشروع القطار الكهربائي السريع، والموانىء البحرية والجافة، حيث سجلت الارقام والإحصائيات تطور وتقدم ملحوظ.

 

 

 

البترول والغاز الطبيعي

وفيما يخص قطاع البترول والغاز الطبيعي، فتمت زيادة نسبة أطوال خطوط الغاز الطبيعي المنفذة وعدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي وعدد المنشآت والوحدات السكنية  التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها

 

 

وأبرز المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع البترول والغاز الطبيعي هي

 

 

الكهرباء

وفي قطاع الكهرباء، فمنذ عام 2014 وحتى عام 2021،  فقد تم زيادة عدد المشتركين الذين تم توصيل التغذية الكهربائية لهم بنسبة 29.6%.

كما شهدت أرض الفيروز عدة مشروعات لتعزيز الطاقة الكهربائية ومنها

 

 

الخدمات المميكنة

وتم تعزيز تواجد وانتشار الخدمات الحكومية المميكنة ومنها 902 مكتب سجل تجاري تم الانتهاء من ميكنته، 21 نيابة مرور و15 وحدة مرور تم الانتهاء من ميكنتها، و17 فرع توثيق ثابت تم الانتهاء من ميكنته منها 9 مكاتب تعمل بنظام الشباك الواحد ، و6 مكاتب طب شرعي تم الانتهاء من ميكنتها.

 

تطوير المناطق العشوائية

وشهدت سيناء تطوير المناطق العشوائية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية، بمحافظات سيناء ومدن القناة، وأصبحت خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة.

 

مشروعات الهيئة الهندسية بسيناء

كما أنه اعتبارا من 30 يونيو 2014 تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع الوزارات المعنية بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية، والتي بلغ إجماليها 460 مشروعا بتكلفة إجمالية 480 مليار جنيه، شملت جميع مجالات التنمية في سيناء، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 340 مشروعا، ويجرى تنفيذ 102 مشروع، ومن المخطط تنفيذ 18 مشروعا".

 

خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء

ومؤخرا،  شهد الرئيس السيسي في فبراير الماضي فعاليات "تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء"، بمحافظة الإسماعيلية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز