عاجل
السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الكوميسا بقيادة مصرية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي يستعرض جهود مصر خلال رئاستها الكوميسا في مجال القطاع الطبي

الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال فعاليات أعمال قمة الكوميسا
الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال فعاليات أعمال قمة الكوميسا

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية- في كلمته خلال فعاليات أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "COMESA"–  أبرز الإنجازات التي حققتها مصر خلال رئاستها للكوميسا على مدار العامين الماضيين فى مجال القطاع الطبي.



وأوضح الرئيس السيسي قائلا: "في مجال التصنيع الدوائي، فقد كان من الضروري، تسليط الضوء على القطاع الطبي والصحي بالكوميسا لاسيما في ظل التحديات، التي فرضتها جائحة "كورونا".

وتابع الرئيس السيسي، وبناء عليه، قدمت مصر مقترحًا، لإنشاء لجنة الصحة بسكرتارية الكوميسا كما استضافت الدورة الأولى، للمؤتمر الطبي الإفريقي الذي تنعقد نسخته الثانية حاليًا، لبحث سبل الاستثمار في هــذا المجــال الحيوي فضلًا عن تزايد الاهتمام، الذي وجهته مصر، للاستثمار في توطين صناعة الدواء واللقاحات وصولًا للإعلان عن تقديم مصر لــ"٣٠" مليون جرعة، من لقاحات فيروس "كورونا" إلى الدول الإفريقية الشقيقة وبما يؤكد دور مصر، كمركز إقليمي لتصنيع اللقاحات الطبية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يشارك في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "COMESA"، والتي تنطلق تحت شعار: "تكامل الكوميسا الاقتصادي، يرتكز على الاستثمار الأخضر، والقيمة المضافة والســياحة".

وتركز "قمة الكوميسا"– التي يشارك فيها زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية– على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.

 وتضم الكوميسا 21 دولة هي "مصر، وبوروندي، وجزر القمر، والكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، إريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتيني، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيس، وتونس، والسودان، والصومال، وزامبيا، وزيمبابوي، وأوغندا".

وتنطلق قمة السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "الكوميسا"، في العاصمة الزامبية لوساكا.

وتسلمت اليوم، زامبيا رئاسة "الكوميسا" من مصر، ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي مباحثات مهمة مع زعماء الدول المشاركين بالقمة.

ويزور الرئيس السيسي زامبيا؛ للمشاركة بقمة "الكوميسا" في إطار جولة إفريقية تشمل أيضا أنجولا وموزمبيق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز