عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| 17 عامًا على الرحيل.. فنانة من زمن العمالقة احترفت الأدوار المصرية الأصيلة

هدى سلطان
هدى سلطان

تحل اليوم 5 يونيو ذكرى وفاة واحدة من نجمات الزمن الجميل في السينما المصرية، الفنانة القديرة هدى سلطان التي قدمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأعمال الفنية بالسينما التليفزيونية. 



 

هدى سلطان
هدى سلطان

 

ولدت هدى سلطان يوم 15 أغسطس 1925، في قرية كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميل من مدينة طنطا، واسمها الحقيقي اسمها الحقيقي بهيجة عبدالعال الحو، هي شقيقة الفنان محمد فوزي، ظهرت موهبتها الغنائية منذ طفولتها، أصرت على اقتحام المجال الفني رغم معارضة أهلها. 

 

واعتمدت في الإذاعة المصرية كمطربة، وكانت أبرز الأغاني التي قدمتها الراحلة بمشوارها الغنائي: "إن كنت ناسي أفكرك، أبين زين، أحب حسن، أحب تاني يا قلبي ليه". ويعتبر فيلم "ست الحسن" الذي أنتج عام 1950 هو بداية هدى سلطان الفنية.

توالت أعمالها بعد ذلك خاصة مع النجم فريد شوقي، حيث تزوجته وشكلًا ثنائيًا متميزًا في السينما المصرية جذب قطاعًا كبيرًا من الجمهور وأسسا معا شركة إنتاج سينمائي.

 

ابرز أعمال الراحلة هدى سلطان

 

 ومن أبرز أعمالها: "جعلوني مجرمًا، بورسعيد، الأسطى حسن"، وأخرى بخلاف تقديمها العديد من الأفلام مع نجوم آخرين منها: "صائدة الرجال، زوجة من الشارع، سر امرأة، حب ودلع، قاطع طريق، نساء محرمات، امرأة في الطريق، كهرمان، سواق نص الليل، الفتوة، المجد، النمرود، رصيف نمرة 5".

استطاعت هدي سلطان أن تنوع في أدائها، حيث قامت بتقديم أدوار الإغراء والفتاة الرومانسية والراقصة المتمردة والزوجة، وبالرغم من نجاح هدى سلطان في التمثيل، إلا أن هناك فيلمًا سينمائيًا شاركت به هدى سلطان بالغناء فقط بغناء المقدمة والنهاية التي لحنها الموسيقار الراحل عمار التشريعي لفيلم الجريح عام 1985. 

 

كما كان لها بصمة قوية في الأعمال التليفزيونية ومن أبرزها: "أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره، الوتد، ليالي الحلمية"، كما قدمت العديد من المسرحيات، ومن أبرزها "وداد الغازية الحرافيش، الملاك الأزرق. سيد درويش"، وكان دورها في فيلم "نظرة عين" مع منى زكي هو آخر دور ظهرت فيه بعد عشرين عامًا من انقطاعها عن التمثيل السينمائي، توفيت عن عمر ناهز 81 عامًا يوم 5 يونيو 2006.     

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز