عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البريكس
البنك الاهلي

عاجل|" الإنذار الأخير لـ"الدولار".. بالأسماء.. 30 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى "بريكس" 

قادة الصين والنهند وروسيا
قادة الصين والنهند وروسيا

أعلن ممثل جنوب إفريقيا لدى البريكس، السفير أنيل سوكلال أن أكثر من 30 دولة تقدمت للانضمام إلى المنظمة بشكل رسمي وغير رسمي.



 

وكان آخر تقرير نشرته مجلة "بلومبرج" الاقتصادية، قد ذكر أن الدول الراغبة في الانضمام إلى البريكس هي أفغانستان والجزائر، والأرجنتين، والبحرين، وبنجلاديش، وبيلاروسيا، ومصر، وإندونيسيا، وإيران، وكازاخستان، والمكسيك، ونيكاراجوا، ونيجيريا، وباكستان، والمملكة العربية السعودية، والسنغال، والسودان، وسوريا، والإمارات العربية المتحدة، وتايلاند، وتونس، وتركيا، وأوروجواي، وفنزويلا وزيمبابوي.

 

قالت “بلومبرج” إن الصين -التي تحاول زيادة نفوذها عالميًا وتريد كبح النفوذ الغربي -بدأت، العام الماضي، النقاش حول توسيع المجموعة، ومع ذلك، فإن بقية الأعضاء قلقون من أن هذا سوف يقلل من نفوذهم.

 

أكدت بلومبرج أن هذا التطور ليس خبرا جيدا للولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، وسيرون الناتج المحلي الإجمالي يتقلص بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي لدول البريكس، حيث تجاوزت مساهمة دول البريكس في الناتج المحلي الإجمالي العالمي الآن مساهمة مجموعة السبع "مجموعة الدول السبع التي تضم أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم".  

 

"بريكس" هو اسم مجموعة من الاقتصادات الناشئة -البرازيل وروسيا والهند والصين، ثم انضمت جنوب إفريقيا، لاحقًا، وظهر مصطلح BRIC رسميًا في عام 2001. 

 

واستخدم الاقتصادي جيم أونيل من بنك جولدمان ساكس هذا الاسم لمجموعة من البلدان ذات معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي المرتفعة للغاية بما في ذلك البرازيل وروسيا والهند والصين.

 

 تعتبر "بريك" تفاؤلًا جديدًا للمستثمرين في حين أن السوق المالية بأكملها قاتمة بعد الحدث الإرهابي للولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001.

 قبلت الدولة الأربعة البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، الفكرة وكانت متحمسة للغاية. جنبا إلى جنب مع الاقتصاد المتنامي، في ظل أن لديهم العديد من المصالح المشتركة ويواجهون تحديات مماثلة.  

المملكة العربية السعودية

بنك التنمية الوطني تأسس في عام 2015 لتعبئة الموارد لتطوير البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة
بنك التنمية الوطني تأسس في عام 2015 لتعبئة الموارد لتطوير البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة

 

في سياق متصل، ذكرت صحيفة فاينانشيال تايم أن بنك التنمية الجديد "NDB" المعروف أيضا باسم "بنك بريكس" يجري محادثات مع المملكة العربية السعودية، بشأن قبول الدولة الشرق أوسطية كعضو جديد يزيد قوة كتلة بريكس اقتصاديًا، ويعزز خيارات تمويل بنك التنمية الوطني وسط الأعمال العدائية المستمرة في أوكرانيا. 

وقال بنك التنمية الوطني في بيان: نتعامل مع رغبة السعودية في الانضمام إلى بريكس على محمل الجد ونشارك حاليا في حوار معها." 

كان بنك التنمية الوطني قد تاسس في عام 2015 لتعبئة الموارد لتطوير البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة في دول البريكس والاقتصادات الناشئة الأخرى، وفقًا لوزارة الخارجية الصينية. 

نقلت جلوبال تايمز الصينية عن خبراء أشاروا إلى أن قدرة المملكة العربية السعودية على الانضمام إلى بنك التنمية الوطني ستزيد من قدرة دول البريكس على التحوط من المخاطر وسط موجة مكافحة غسيل الأموال، حيث تنتشر الدولرة في جميع أنحاء العالم. 

ويلعب بنك التنمية الوطني دورًا رئيسيًا في منع الأزمات المالية في دول البريكس وسيقدم دعمًا أكثر فعالية للأزمات.

وقال بان هيلين، المدير المشترك لمركز أبحاث الاقتصاد الرقمي والابتكار المالي التابع لكلية الأعمال الدولية بجامعة تشجيانج إن "المملكة العربية السعودية في وضع مالي مستقر مع احتمال ضئيل نسبيًا للمخاطر، لذا فإن إدراجها في بنك التنمية الوطني سيعزز القوة المالية لمجموعة صناديق بريكس". 

وفي الوقت نفسه تحسين قدرة البلدان على الإدارة والاستجابة للأزمات. 

وبحسب ما ورد تتطلع المملكة العربية السعودية للانضمام إلى مجموعة البريكس، والتي سيناقشها الأعضاء في قمة في أغسطس بجنوب إفريقيا.

 قال تشو جي، الأستاذ في جامعة فودان، إن المملكة العربية السعودية يمكن أن تبدأ بالتقدم للانضمام إلى بنك التنمية الوطني قبل الانضمام إلى البريكس، مضيفًا أن بنك التنمية الوطني مصمم بقوة على توسيع عضويته.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز