عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| "ماكرون" ينحاز لإسرائيل...ويشمت في "بوتين" وينقلب على قناعاته بشأن أوكرانيا

ماكرون
ماكرون

ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة في مؤتمر أمني بالعاصمة السلوفاكية يوم الأربعاء، أظهر خلالها الإنحياز الأعمى لإسرائيل.



 

قال ماكرون: "علينا أن نبني شيئًا بين الأمن المقدم لإسرائيل والعضوية الكاملة".

وقال ماكرون أيضا إنه لا ينبغي أن يكون هناك انقسام بين "أوروبا القديمة" و "أوروبا الجديدة" ، في إشارة إلى الخلافات المستمرة بين أعضاء غرب وشرق الاتحاد الأوروبي بشأن مسائل مثل روسيا.

وقال ماكرون وسط تصفيق الحضور "قال البعض إنك فوت فرصة للبقاء صامتًا، أعتقد أننا فقدنا أيضًا فرصة للاستماع إليك، هذه المرة انتهت".

كان يلمح إلى ملاحظة في عام 2003 من قبل الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك، الذي قال إن دول أوروبا الشرقية التي وقفت إلى جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في قرارها بغزو العراق في ذلك العام - عارضتها فرنسا وألمانيا - أضاعت "فرصة جيدة" على الصمت ".

عدم الثقة

صدمت تلك الملاحظة دول شرق أوروبا وساهمت في استمرار انعدام الثقة بين أعضاء الاتحاد الأوروبي الجدد الذي ظهر مرة أخرى منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022.

كانت فرنسا أكثر حذراً من المملكة المتحدة عندما يتعلق الأمر بدفع الظرف بشأن نوع الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا. ومع ذلك، فإن فرنسا هي رابع أكبر مانح للمساعدات لأوكرانيا - بما في ذلك الدعم المالي والمساعدات الإنسانية وكذلك التبرعات بالأسلحة - بعد الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة.

قال دوجلاس هيربرت ، معلق الشؤون الدولية في فرانس 24 ، إن خطاب ماكرون في براتيسلافا يمثل "تحولًا حادًا في الخطاب" من موقفه في بداية الحرب الأوكرانية.

 

 

كان "ماكرون" يتحدث إلى جمهور لديه شكوك حقًا حول التزامه بالدفاع عنهم، "تابع هربرت. "فخرج كل الأبواق طامحا، متشددًا للغاية ضد روسيا ".

وكان ماكرون قد بدأ كلمته بالقول إن نظيره الروسي الرئيس فلاديمير بوتين أعاد حلف شمال الأطلسي غزو أوكرانيا العام الماضي. كما دعا ماكرون الغرب إلى تقديم ضمانات أمنية "ملموسة وذات مصداقية" لأوكرانيا أثناء محاربة الغزو الروسي.

 

قال ماكرون في منتدى الأمن العالمي GLOBSEC براتيسلافا: "لقد ألقيت كلمة قاسية ضد حلف شمال الأطلسي في ديسمبر 2019"، متذكرًا كيف أطلق على تحالف الدفاع الغربي "ميتة الدماغ" في ذلك الوقت.

 

ماكرون يبدو شامتًا في بوتين

 

 وأضاف ماكرون: "أستطيع أن أقول إن فلاديمير بوتين استيقظ اليوم على أسوأ صعقات كهربائية".

وشدد ماكرون على أن أوكرانيا "تحمي أوروبا اليوم"، وقال إنه من مصلحة الغرب أن تحصل كييف على ضمانات أمنية من الناتو.

وأضاف : "لهذا السبب أنا مؤيد، وسيكون هذا موضوع محادثات جماعية في الأسابيع المقبلة لتقديم ضمانات أمنية ملموسة وذات مصداقية لأوكرانيا".

وقال إن العديد من أعضاء الناتو يمكنهم تقديم هذه الضمانات في الوقت الحالي بينما تنتظر أوكرانيا الانضمام إلى الحلف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز