عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

بقافلة ثقافية.. "حياة كريمة" الثقافية تبدأ يومها الثالث في قرية "طمبدي" بالمنيا 

ضمن مشاركة وزارة الثقافة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" استقبلت قرية طمبدى، فعاليات اليوم الثالث من القافلة الثقافية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، في قرى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي تقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، وسط استمرار الإقبال والتفاعل الكبير من أبناء القرية.



 

ورش تراثية

 

تضمنت الفعاليات التي استضافها مركز شباب قرية طمبدى، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المكثفة، وتنوعت بين الورش التراثية لفتيات القرية ورشة حلي للمدربة حورية عصمت، وورشة تطريز وبري للمدربة إيناس حسين، وورشة تشكيل بالورق للمدرب خالد عبد المجيد، وورشة خيوط المكرمية للمدربة شيرين محمد عفيفي، وورشة رسم حر على الورق للمدرب أشرف عبد الجواد، وورشة حرق على الجلد للمدربة منى محمد عبد العزيز.

 

كما أقيمت ورشة لاكتشاف المواهب من قبل الإدارة العامة للمواهب في مجال الفنون التشكيلية للمدربة جيهان مبروك، تم خلالها التوعية بتنمية مواهب الأطفال والشباب والتوعية بتنميتها والعمل على رعايتها في مجال الرسم والتلوين. وتم إهداء مجموعة من إصدارات قصور الثقافة للأطفال والشباب من أهالي القرية. 

 

لقاءات تثقيفية

وحول "دور الإعلام في توعية المجتمع وتأثير السوشيال ميديا في حياتنا" أشار الصحفي محمد خضير إلى أنه يجب التعامل مع إيجابيات  مواقع التواصل الاجتماعي، لأن تأثير السوشيال ميديا في حياتنا لا ينطوي على السلبيات فقط، لكنها تعتبر أداة يمكن تطويعها للحصول على بعض الإيجابيات التي تجعل الحياة أفضل وتجنب السلبيات، موضحا أن من أهم الإيجابيات التي يمكن الحصول عليها من هذه المواقع هي تبادل الخبرات، ونشر الإعلانات والتعبير عن الرأي بكل موضوعية، وإقامة حملات التوعية، وخلق فرص العمل.

 

توعية المياه

 

تفعيلا للتعاون مع وزارة الثقافة أقيمت مجموعة من الفعاليات التوعوية بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بقيادة المهندس ممدوح رسلان، حيث قدم محمود طه مدير مدير العلاقات العامة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا لقاء توعويا حول أهمية ترشيد استهلاك المياه العزبة، وخاصة أن مبادرة "حياة كريمة" تقدم خدمات بالقرى من خلال إنشاء محطات المياه والصرف الصحي، مشيرا إلى دور الشركة في تقديم الخدمات الخاصة بالمياه.

 

وقدمت الدكتورة هبه سليمان على، مدير إدارة مكتب تكافؤ الفرص بمديرية التموين بالمنيا، لقاء حول الخدمات التموينية المقدمة للأفراد.

 

وقدم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالمنيا نشاط توعويا للأطفال وشباب القرية من خلال المشاركة بنشاط "السلم والدخان"، ونشاط ارسم ولون واكسب، ونشاط "اعرف وصحح الغلط"، ونشاط "ارسم واعرف". بالإضافة إلى تقديم هدايا للأطفال، وقدمت إسراء رفعت، لقاء توعويا عن دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي. 

 

أمسيات شعرية

 

وفي البرنامج الثقافي والفني خلال اليوم أقيمت أمسية شعرية تضمنت إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية من شعراء المنيا، حيث قدم الشاعر والأديب جابر الزهيري، قصيدة بعنوان "مفتاح اللغز"، وقدم الشاعر وائل السيد، وقدم قصيدة بعنوان "كعبه مهجورة"، الشاعر ايمن حسن، وقدم قصيدة بعنوان "فردوس الجنه"،وقدم مجموعة من المواهب الشعرية الواعدة من أهالى قرية طمبدى، وهم الشاعر الواعد مصطفى رشدى، وقدم قصيدة بعنوان "طرف رباط"، وتقديم مواهب من مركز شباب طمبدى، وهم الموهبه خلود شعبان وقدمت انشودة، والموهبة آلاء شريف، انشودة دينية، والموهبة مريم محمد، وقدمت انشوده، والموهبة ملك محمد، وقدمت عرض وانشوده. 

 

عروض فنية

 

وقدم عرض فني لفرقة عرائس ماريونت للفنان جمال الشرنوبي والفنان محمد راتب، والفنانة يارا محمد، والتي لاقت تفاعلا كبيرا من الأطفال والشباب.

واختتمت الفعاليات الفنية بعرض فني الفرقة القومية كورال الاطفال بقصر ثقافة المنيا، بقيادة المايسترو عصام الشاذلي، حيث قدمت الفرقة مجموعة من الفقرات الفنية منها صورة غناء جماعي ومعانا ريال  للطفله ساندى سيد أحد ذوى الاحتياجات الخاصة وأغنية "الله اكبر" غناء محمد احمد طه، وشعر بعنوان "الوحدة الوطنية" أداء شمس نادر وأغنية "طوبه فوق طوبه" غناء لوجين سيد، واسكتش "محدش شاف" أداء فاطمة الزهراء محمد، وعلى "رمش عيونها" غناء اريج أحمد مصطفى، والتي تفاعل معها الجمهور واهالى القرية.

 

جاءت الفعاليات بإشراف أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف على تنفيذ الفعاليات والإدارة العامة لثقافة القرية، والدكتورة رانيا عليوة مدير عام ثقافة المنيا، ومروان محمد ممثل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والعديد من التنفيذيين وأبناء القرية.

 

يشار إلى أن فعاليات الأسبوع السابع عشر من مبادرة "حياة كريمة" الثقافية أطلقتها هيئة قصور الثقافة الاثنين وتستمر حتى 5 يونيو المقبل 2023، بمشاركة بعض قطاعات وزارة الثقافة وعدد من الوزارات والمؤسسات، وتنظمها الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالتعاون مع الإدارة المركزية لإقليم وسط الصعيد الثقافي "فرع ثقافة المنيا"، والإدارة المركزية للشؤون الفنية، والإدارة المركزية للشؤون الثقافية بهيئة قصور الثقافة، بواسطة قافلة المسرح المتنقل بإشراف وليد راشد مدير مكتب رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وفريق العمل من الهيئة والفرع والإقليم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز