عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
عندما يتخطى المطربون حاجز المضمون 

عندما يتخطى المطربون حاجز المضمون 

"الأغنية" هي عمل فني يتألف من كلمات ولحن وتوزيع وموسيقى وغناء، وتصنف إلى عدة أشكال وأنواع، فمنها على سبيل المثال لا الحصر: "الوطنية، والدينية، والشعبية، والشبابية، والدرامية، والأطفال"، بالإضافة إلى موسيقى الراب، والجاز، والمهرجانات، وغيرها من أشكال متعددة.



 

الموسيقى بشكل عام والأغنية بشكل خاص مرآة المجتمع المحلي والعربي، حيث تلعب دورا مهما وفعالا في مناحي حياتنا، كما أنها تعد من أهم وأبرز أدوات التعبير المتحررة من القيود كافة، بكونها تتغلغل في الوجدان دون مترجم أو وسيط، وقد ساهمت الأغنية بأشكالها المتعددة في ترجمة مشاعرنا وأفكارنا وآرائنا تجاه قضية معينة أو موقف ما وفي أوقات مختلفة. تأتي الأغنية الوطنية لشحذ الهمم وإعلاء الوطنية ورفع الروح المعنوية بالنفوس، بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم الانتماء والولاء للوطن، وفي الحروب والأزمات والقضايا العربية تخرج الأغنية لكي تلهب حماسة العرب، ومن أمثلة ذلك أوبريت "الوطن الأكبر، والحلم العربي" وغيرهما من الأغاني التي دعمت الوحدة العربية.

 

وقد لعبت الأغنية دورًا بارزًا في مساعدة الأطفال والطلبة في المراحل التعليمية والحياتية، بالإضافة إلى تعليم الصغار السلوكيات الصحيحة والإيجابية، كما أن الأغاني الدينية التي تتم إذاعتها بالمناسبات الدينية تجعلنا في حالة روحانية تدغدغ مشاعرنا بأسلوب راقٍ ومتميز، وتريح قلوبنا. وهذا النوع من الأغاني والتواشيح الدينية قدمه لنا نجوم الغناء المصري والعربي.

 

مما لا شك فيه أن الأغنية لغة الشعوب ووسيلة لتبادل الثقافات، كما أنها تساهم في الترويج والدعاية لعمل سينمائي أو درامي، وهي في حالة تطور دائم. وهنا تأتي أسئلة عديدة يطرحها الشارع المصري وينتظر الإجابة عنها ومنها:

 

- هل تطور الأغنية يتبعه تطور المطرب من حيث الشكل الغنائي أم الشكل الخارجي- الملابس والأزياء out fit  الأوتفيت؟

 

- هل هذا يصب في صالح الفن ويتناسب مع تقاليد وثقافة الجمهور؟

 

- هل التغير والتطور في "الأوتفيت" الذي يخلق جوًا من الانتقادات ويثير حالة من الجدل على الساحة الفنية، الهدف منه تحقيق التريند على حساب شعبية الفنان وتاريخه الفني؟

 

- هل جنون الشهرة يجعل الفنان يخطئ في تصريحاته واختياراته؟ أم السوشيال ميديا هي التي تتصيد الأخطاء له؟

 

- هل ارتبطت السجادة الحمراء في المهرجانات بالجدل المثار حول "استايلات" النجوم الصارخة والغريبة؟

 

- هل سنعتاد على التصريحات الصادمة للمطربين بالحفلات في مصر أو الخارج والتي تثير ضجة كبيرة؟

 

في النهاية أتمنى أن يتأنى كل شخص في اختياراته المختلفة خاصة الشخصيات البارزة المؤثرة ومنهم الفنانون، لكونهم نموذجًا وقدوة لبعض الشباب، حتى لا يقعوا فريسة لموجة من الانتقادات التي تؤثر بشكل مباشر على مسيرتهم العملية والحياتية، وقد سبق لنا أن شاهدنا سقطات وهفوات وتصريحات خاطئة لبعض النجوم، وما أسفرت عنه من حملات وهجوم مبرر من الجمهور ورواد ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أخيرًا وليس آخرا على كل شخصية عامة أن تحرص على تصرفاتها خاصة التصريحات التي تعرض على الجميع، وأن يكون على قدر مسؤولية المكانة التي وضع فيها كشخصية مشهورة يشار إليها ويهتم الآخرون بمتابعة أخبارها، وأن يكون مثالا يحتذى به وسفيرًا مشرفًا لوطنه، حيث كان الفنان قديمًا يتمتع بمواصفات خاصة مثل الشياكة والذوق الرفيع في اختيار الكلمة والملابس "البدلة" والرقي في اللحن والأداء.

 

وختامًا نصيحتي لكل فنان وفنانة: احرص على التمعن في اختياراتك حتى لا تدمر وتمحو تاريخك الفني وشعبيتك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز