عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

«قصور الثقافة» تواصل فعاليات قافلة «حياة كريمة» بقرية بلهاسة بالمنيا

وسط إقبال وتفاعل جماهيري كبير من أهالي قرية بلهاسة بمحافظة المنيا، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات الأسبوع الثقافي بقرى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والتي تستمر حتى 5 يونيو المقبل.



 

اليوم الثاني

 

تضمن فعاليات اليوم الثاني والتي استضافها مركز شباب القرية، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المكثفة لأبناء قرية بلهاسة بالمنيا منها ورش تراثية واكتشاف مواهب، وعروض فنية وكورال وتنورة ومسرح عرائس للأطفال، ولقاءات توعوية للشباب، وعروض للفرقة الفنية من فرع ثقافة المنيا.

 

ورش تراثية

 

وشهدت الفعاليات تنفيذ 6 ورش تراثية لفتيات القرية، وهي ورشة حلي للمدربة حورية عصمت، وورشة تطريز وبري للمدربة إيناس حسين، وورشة تشكيل بالورق للمدرب خالد عبد المجيد، وورشة خيوط المكرمية للمدربة شيرين محمد عفيفي، وورشة رسم حر على الورق للمدرب أشرف عبد الجواد، وورشة حرق على الجلد للمدربة منى محمد عبدالعزيز، حيث يتم تدريب الفتيات على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة.

 

كما أقيمت ورشة لاكتشاف المواهب من قبل الإدارة العامة للمواهب بإشراف المخرج محمد صابر في مجال الفنون التشكيلية للمدربة جيهان مبروك، تم التوعية بتنمية مواهب الأطفال والشباب والتوعية بتنميتها والعمل على رعايتها في مجال الرسم والتلوين.

 

وتم إهداء مجموعة من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال إدارة المكتبات بقيادة أماني شاكر، وقام وليد طلعت بتوزيع مجموعة من الإصدارات والقصص على الأطفال والشباب من أهالي القرية. 

 

لقاءات توعوية

 

وفي اللقاءات التوعوية والثقافية، قدم الصحفي محمد خضير لقاء توعويا حول "دور الإعلام في توعية المجتمع وتأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب، مشددا على أن السوشيال ميديا أصبحت جزءا مهما في الحياة اليومية لجميع الأعمار، فقد سهلت وسائل الاتصال بشكل ملموس، لكن على الرغم من ذلك فإن لها آثارها السلبية على الفرد والمجتمع.

وأشار "خضير" إلى أنه يحب العمل التعامل مع إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي، لأن تأثير السوشيال ميديا في حياتنا لا ينطوي على السلبيات فقط، لكنها تعتبر أداة يمكن تطويعها للحصول على بعض الإيجابيات التي تجعل الحياة أفضل وتجنب السلبيات، موضحا أنه ومن أهم الإيجابيات التي يمكن الحصول عليها من هذه المواقع هي تبادل الخبرات، ونشر الإعلانات والتعبير عن الرأي بكل موضوعية، وإقامة حملات التوعية، وخلق فرص العمل.

 

وأقيمت مجموعة من الفعاليات التوعوية بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بقيادة المهندس ممدوح رسلان، من خلال شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا بقيادة المهندس رجب السعيد وفريق عمل توعية من الشركة، بحضور مروان محمد، ممثل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث شهدت الأنشطة تفاعل مع الجمهور من أهالي القرية.

 

وقدم محمد نعمان مدير التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا لقاءً توعويا حول أهمية ترشيد استهلاك المياه العزبه، وخاصة أن مبادرة "حياة كريمة" تقدم خدمات بالقرى من خلال إنشاء محطات المياه والصرف الصحي، مشيرًا إلى دور الشركة في تقديم الخدمات الخاصة بالمياه وإنشاء محطات المياه والصرف الصحي، مشددا على ضرورة الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك، مطالبا الأهالي بالحفاظ على محطات الصرف الصحي والمرافق العامة، كما تقديم نشاط تفاعلي من خلال لعبه السلم والثعبان بمشاركة اطفال وشباب القرية.

 

إضافة إلى أمسية شعرية تضمنت إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية من شعراء مغاغة والمنيا، حيث قدم الشاعر والأديب أديب عبدالسيد حنا، قصيدة بعنوان "قدسنا الغالى"، وقدم الشاعر فايز احمد، وقدم قصيدة بعنوان "مفيش مستحيل".

 

مكافحة الإدمان 

 

وبالتوازي قدم صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي بالمنيا نشاطا توعويا للاطفال وشباب القرية من خلال المشاركة بنشاط "السلم والدخان"، ونشاط ارسم ولون واكسب، ونشاط "اعرف وصحح الغلط"، ونشاط "ارسم واعرف".

 

بالإضافة إلى تقديم هدايا عبارة عن أعلام الصندوق وبلالين وكراسات الرسم وبورشورات للكابتن محمد صلاح، حيث يشرف على نشاط الصندوق، مشرفة المحافظة والمنسق أسراء رفعت فؤاد، ومجموعة من المتطوعين، وهم هاجر عصام، ومنار زكي، وسهيلة خالد، وآية حسن، وهبة عمر، ونورهان حسين، وأسماء شعبان، وآية بهاء الدين.

 

وقدمت إسراء رفعت، لقاءً توعويا عن دور صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي والذي يعد احدى مؤسسات الدولة التي تعمل علي خفض الطلب على المخدرات، من خلال الخط الساخن 16023 العلاج بالمجان وفي سرية تامة، بالإضافة إلى أن المكان العلاجي بمحافظة المنيا في مركز العزيمة قرية 4 شوشة بمركز سمالوط، وتقديم خدمات الخط الساخن العلاجية والسرية التامة، والاستفسارات والدمج المجتمعي.

 

عروض فنية

 

وقدم عرض فني لفرقة عرائس ماريونت للفنان جمال الشرنوبي والفنان محمد راتب، والفنانة يارا محمد، والتي تفاعل معها الأطفال والشباب من أهالي القرية، حيث تم تقديم فقرات فنية وغنائية منها فقرة البلياتشو تيكو للفنان بيشوى صبري، وعرض عرائس الماريونيت.

 

واختتمت الفعاليات الفنية بعرض فني لفرقة ملوى للفنون الشعبية، بقيادة الفنان محمد شحاته، حيث قدمت الفرقة مجموعة من الاستعراضات والفقرات شعبيات والتنورة والعصايا وأمانة يا مراكبي، والتي تفاعل الجمهور معها بشكل كبير.

 

ويذكر أن الفعاليات أقيمت بحضور أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف على تنفيذ الأسبوع الثقافي، والذي تنظمه الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، والإدارة المركزية للشؤون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة لثقافة القرية، وإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وبالتنسيق مع فرع ثقافة المنيا برئاسة وحضور الدكتورة رانيا عليوة، بمشاركة بعض قطاعات وزارة الثقافة، وبعض الوزارات والمؤسسات منها “وزارة الشباب والرياضة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الشركة القابضة للمياه، المجلس القومي للمرأة، مؤسسة أهل مصر للتنمية”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز