عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

إقبال جماهيري كبير.. «قصور الثقافة» تطلق قافلة "حياة كريمة" بقرية بلهاسة بالمنيا

فعاليات حياة كريمة الثقافية بالمنيا
فعاليات حياة كريمة الثقافية بالمنيا

وسط إقبال وتفاعل جماهيري كبير من أهالي قرية بلهاسة بمحافظة المنيا، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات الأسبوع الثقافي بقرى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والتي تستمر حتى 5 يونيو المقبل.



 

تضمن الفعاليات الافتتاحية والتي استضافها مركز شباب القرية، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المكثفة لأبناء المنيا منها ورش تراثية وورش حكي واكتشاف مواهب، وعروض فنية وكورال وتنورة ومسرح عرائس للأطفال، ولقاءات توعوية للشباب، وعروض للفرقة الفنية من فرع ثقافة المنيا.

 

وشهدت الفعاليات تنفيذ 6 ورش تراثية لفتيات القرية وهي ورشة حلي للمدربة حورية عصمت، وورشة تطريز وبري للمدربة إيناس حسين، وورشة تشكيل بالورق للمدرب خالد عبد المجيد، وورشة خيوط المكرمية للمدربة شيرين محمد عفيفي، وورشة رسم حر على الورق للمدرب أشرف عبد الجواد، وورشة حرق على الجلد للمدربة منى محمد عبدالعزيز، حيث يتم تدريب الفتيات على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة.

 

كما أقيمت ورشة لاكتشاف المواهب من قبل الإدارة العامة للمواهب بإشراف المخرج محمد صابر في مجال الغناء والتمثيل، والعزف والموسيقى، والفنون التشكيلية للمدربة جيهان مبروك، تم خلالها الاستماع لمواهب الأطفال والشباب والتوعية بتنميتها والعمل على رعايتها. 

 

وتم إهداء مجموعة من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى المكتبات والمدارس ومراكز الشباب المتواجدة بالقرى، وتوزيع مجموعة من الإصدارات والقصص على الأطفال والشباب من أهالي القرية. 

 

وفي اللقاءات التوعوية والثقافية قدم الصحفي محمد خضير لقاء توعويا حول "دور الإعلام فى توعية المجتمع" والتعريف بأهداف وأهمية مبادرة "حياة كريمة"، مؤكدا على الدور المهم الذي تقوم به وسائل الإعلام،  وأهمية  التحذير من مخاطر انسياق الشباب وراء الشائعات والتأثيرات التي قد تحدثها في الأمن القومي للبلاد، مشددا على ضرورة مواجهة الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام الحديثة. وأشار "خضير" إلى أهمية المشروعات القومية ودور مبادرة "حياة كريمة" في تنمية الريف المصري وما تقدمة من تنمية شاملة.

 

وقدم هيثم سيد، من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا لقاء توعويا عن دور الشركة فى تقديم الخدمات الخاصة بتقديم خدمات المياه وإنشاء المحطات، مشددا على ضرورة الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك، مطالبا الأهالي بالحفاظ على محطات الصرف الصحي والمرافق العامة. 

إضافة إلى أمسية شعرية تضمنت إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية من شعراء مغاغة والمنيا، حيث قدم الشاعر عماد عزيز، قصيدة عن الوحدة الوطنية بعنوان "العيد"، وألقى الشاعر مجدي صالح، قصيدة بعنوان "نصيحة ووصية لكل البنات"، كما ألقى الأديب والشاعر محمد حسن قصيدة عن الآداب والأخلاق.

 

وقدم عرضا فنيا لفرقة عرائس ماريونت للفنان جمال الشرنوبي والفنان محمد راتب، والفنانة يارا محمد، والتي تفاعل معها الأطفال والشباب من أهالي القرية، حيث تم تقديم فقرات فنية وغنائية منها فقرة البلياتشو تيكو للفنان بيشو صبري، وعرض عرائس الماريونيت.

 

واختتمت الفعاليات الفنية بعرض فني للفرقة القومية للموسيقي العربية بالمنيا، بقيادة المايسترو أحمد الدسوقي، حيث قدمت الفرقة مجموعة من الأغاني الوطنية والعاطفية منها أغنية حلوين من يومنا والله، وأسمر يا أسمراني ونسم علينا الهوا، وأبو زعيزع، وبهية وفكروني، وغيرها. 

 

أقيمت الفعاليات بحضور أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف على تنفيذ الأسبوع الثقافي، والذي تنظمه الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، والإدارة المركزية للشؤون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة لثقافة القرية، وإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وبالتنسيق مع فرع ثقافة المنيا برئاسة د. رانيا عليوة، بمشاركة بعض قطاعات وزارة الثقافة، وبعض الوزارات والمؤسسات منها "وزارة الشباب والرياضة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الشركة القابضة للمياه، المجلس القومي للمرأة، مؤسسة أهل مصر للتنمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز