عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| أغرقتهما اليابان.. ونهبت حطامهما سفينة صينية

السفينة الصينية
السفينة الصينية

احتجزت ماليزيا سفينة مسجلة في الصين يشتبه في قيامها بنهب حطام سفينتين بريطانيتين من أيام الحرب العالمية الثانية، وتم العثور على ذخيرة يعتقد أنها من HMS Prince of Wales وHMS Repulse، والتي أغرقتها القوات اليابانية منذ أكثر من 80 عامًا، على متنها.



 

سفينة برطانية منذ الحرب العالمية الثانية
سفينة برطانية منذ الحرب العالمية الثانية

 

بريطانيا تصف الواقعة بـ"تدنيس" مقابر الحرب البحرية

 

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أدانت في وقت سابق استيلاء السفينة الصينية على حطام سفينتيها ووصفت ما تم بأنه "تدنيس" لمقابر الحرب البحرية.

 

يتم استهداف حطام السفن القديمة من قبل الزبالين بسبب فولاذهم النادر ذي الخلفية المنخفضة، والمعروف أيضا باسم "فولاذ ما قبل الحرب" فانخفاض الإشعاع في الفولاذ يجعله مورداً نادراً وقيماً للاستخدام في المعدات الطبية والعلمية.

كانت السفن البريطانية، على قاع المحيط على بعد 100 كيلومتر قبالة الساحل الشرقي لماليزيا، مستهدفة منذ عقود. تم إرسال البوارج البحرية الملكية إلى سنغافورة خلال الحرب لتعزيز دفاع مالايا، وتم إغراقها بواسطة طوربيدات يابانية في 10 ديسمبر 1941.

 

سفينة بريطانية منذ الحرب العالمية الثانية
سفينة بريطانية منذ الحرب العالمية الثانية

 

الضربة -التي حدثت بعد ثلاثة أيام فقط من الهجوم على الأسطول الأمريكي في بيرل هاربور -قتلت حوالي 842 بحارًا وتعتبر واحدة من أسوأ الكوارث في تاريخ البحرية البريطانية.

أبلغ الصيادون والغواصون السلطات الماليزية الشهر الماضي عن وجود السفينة الأجنبية.

 

واحتجزت الشرطة البحرية المحلية السفينة الصينية يوم الأحد، وقالت وكالة إنفاذ القانون البحري الماليزية في بيان إن السفينة، المسجلة في فوتشو، كان على متنها 32 من أفراد الطاقم. تم الكشف عن قذائف مدفعية "يشتبه في أنها من الحرب العالمية الثانية" أثناء تفتيش السفينة. وتحقق الوكالات الماليزية أيضا في مصدر الذخيرة.

 

وأضافت وزارة الشؤون الخارجية أنها مرتبطة بمخبأ مدفعية غير منفجرة، قيل إنها من السفينتين الغارقتين، التي صادرتها الشرطة من ساحة خردة خاصة في ولاية جوهور الجنوبية في وقت سابق من هذا الشهر.

 

في عام 2017، خلال جولة في ماليزيا، عرض غواص محلي صور الأمير تشارلز، آنذاك التي وثقت الأضرار التي لحقت بأمير ويلز من قبل الزبالين.

ورد وزير الدفاع في ذلك الوقت بالقول إن المملكة المتحدة ستعمل مع الحكومتين الماليزية والإندونيسية للتحقيق في مزاعم تعرض ما يصل إلى ست سفن حربية بريطانية للنهب في مياههما.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز