عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فنانة واعدة من ذوي الهمم

سلمي مراد.. "فريدا كاهلو" مصر

في ندوة عقدها أتيليه العرب للثقافة والفنون بالزمالك بعنوان "سيكولوجية الإبداع وعلم الجمال في الفنون التشكيلية المعاصرة"، ضمن منتدى عفيفي مطر، فاجأ الدكتور الفنان سامي البلشي أحد المتحدثين في الندوة، والحاصل على دبلوم العلاج بالفن الحضور بتقديم تلميذته سلمي مراد، وهي شابة تبلغ من العمر 14 عاما من ذوي الهمم، ورغم ذلك فإن موهبتها في الرسم فاقت كل التوقعات، فهي تقوم بالتعبير عن انفعالاتها ومشاعرها بالرسم بشكل سريع ومتميز.



 

وقد طلب منها  البلشي القدوم إلى المنصة، وأعطاها ورقا وألوانا، وراهن الحضور على مفاجأة ستقدمها سلمي لهم في نهاية الندوة.

 

سلمى التي جاءت مع والدها ووالدتها استجابت لطلب معلمها الذي يتابعها، ويوجهها منذ أكثر من عام ونصف العام، وظلت ترسم أثناء الندوة حتى انتهت من لوحتها التي عبرت عما بداخلها من انفعالات ومشاعر، وهي لوحة  تعبيرية تحظى بقوة التعبير وبراعة التلوين.

يقول الفنان سامي البلشي، إن الفنانة الشابة سلمى فنانة واعدة وأمامها مستقبل كبير في الفن، وهو يشبهها بالفنانة المكسيكية فريدا كاهلو (1907-1954)، التي واجهت في حياتها معاناة خاصة، وقررت ألا تستسلم، ونبع الرسم من تجربتها الخاصة في المعاناة، وكان الرسم هو المتنفس  لآلامها حتى أصبحت واحدة من أشهر الفنانات في الفن التشكيلي، رغم عدم دراستها أكاديميا.

وأضاف: لقد شاركت في الندوة ببحثي المرتبط بالعلاج بالفن، وكان ضمن موضوعى تجربتي مع الفنانة سلمى مراد من "ذوي  الهمم"، والتي أصررت على أن تقوم  بتجربة عملية وقت الندوة لأبرهن على دور الفن في العلاج سواء للفئات العادية أو الخاصة.

واللافت أنه تم عرض اللوحة التي رسمتها سلمى في مزاد بدأ بـ١٥٠ جنيها ليصل إلى ٨٠٠ جنيه، والمفاجأة أن الأستاذ هشام قنديل رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب، وافق على تدشين جائزة لذوي الهمم بمهرجان ضى للشباب بعد أن تحمس للفنانة سلمى مراد التي كانت بحق تعبيرا عمليا عن عنوان الندوة التي شارك فيها الأستاذة الدكتورة عبلة حنفي، والدكتورة آمنة النصيري، وأدارها الفنان الدكتور أحمد عبد الكريم.

يذكر أن العلاج بالفن هو التخصص، الذي يتناول النشاط الفني لأغراض تعبيرية تنفيسية تشخيصية لاغراض علاجية، ويتم تدريسه في مصر.

والعلاج بالفن التشكيلي علم معترف به عالمياً، وعرفته الجمعية الأمريكية للعلاج بالفن التشكيلي بأنه مجال نفسي يقوم على تعديل الأفكار والسلوكيات والمزاج والأحاسيس والمشاعر عن طريق أخصائي مدرب أكاديميا ومهنيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز