عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

ضمن مشاركة وزارة الثقافة بالمبادرة

انطلاق فعاليات قافلة "حياة كريمة" الثقافية بقرية بلهاسة- مغاغة بـ"ثقافة المنيا" 

ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، اليوم فعاليات الأسبوع الثقافي بقرى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، والتي تستمر حتى 5 يونيو المقبل 2023.



 

وأكد المخرج هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة، أن الفعاليات تأتي في سياق برامج العدالة الثقافية التي تعمل عليها الهيئة في إطار استراتيجية وزارة الثقافة للوصول بالخدمات الثقافية والفنية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا.

 

وأشار "عطوة" إلى أن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تطلقه قصور الثقافة بمحافظة المنيا نستكمل به فعاليات الأسابيع الثقافية التي سبق تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وهي الفعاليات التي تلقى إقبالا وتفاعلا كبيرا من أهالي وأبناء هذه المحافظات.

 

 

 فعاليات اليوم الأول 

 

 

تضمن فعاليات اليوم التي استضافها مركز شباب بلهاسه بقرية بلهاسه بمركز مغاغه بالمنيا مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المكثفة لأبناء المنيا منها ورش تراثية وورش حكى واكتشاف مواهب، ووعروض فنية وكورال وتنورة ومسرح عرائس للأطفال، ولقاءات توعوية للشباب، وعروض للفرقة الفنية من فرع ثقافة المنيا.

 

 ورش تراثية

 

شهدت الفعاليات مجموعة من الورش التراثية الفنية التعليمية في عدة حرف يدوية، حيث تم تنفيذ 6 ورش تراثية وهى ورشة حلى للمدربه حوريه عصمت، وورشة تطريز وبري للمدربة ايناس حسين، وورشة تشكيل بالورق للمدرب خالد عبد المجيد، وورشة خيوط المكرميه للمدربة شيرين محمد عفيفي، وورشة رسم حر على الورق للمدرب اشرف عبد الجواد، وورشة حرق على الجلد للمدربة منى محمد عبد العزيز، حيث يتم تدريب الفتيات على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة.

 

 اكتشاف المواهب

 

كما أقيمت ورشة لإكتشاف المواهب من قبل الإدارة العامة للمواهب بإشراف المخرج محمد صابر، في مجالات العناء والتمثيل، العزف والموسيقى، وكتابة القصة القصيرة للمدربة جيهان مبروك، من خلال الاستماع لموهبه الأطفال والشباب والتدريب والتوعية بتنميتها وثقلها وتصعيدها وتقديمها لأخذ فرص فى الإلقاء الشعري أو الغناء وتشجيعهم إلى الانضمام للفرق الفنية بالمدارس ومراكز الشباب وقصور وبيوت الثقافة.

 

كما ضمت الفعاليات إهداء مجموعة من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى المكتبات والمدارس ومراكز الشباب المتواجدة بالقرى، وتوزيع مجموعة من الاصدارات والقصص على الأطفال والشباب من أهالى قرية بلهاسة. 

 

 لقاء توعوى

 

وقدم الصحفي محمد خضير لقاء توعوى حول "دور الإعلام فى توعية المجتمع.. والتعريف بأهداف وأهمية مبادرة «حياة كريمة»، مؤكدا على الدور الهام الذي تقوم به وسائل الإعلام، واهمية التحزير من مخاطر انسياق الشباب وراء الشائعات والتأثيرات التي قد تحدثها في الأمن القومي للبلاد، مشددا على ضرورة مواجهة الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام الحديثة.

 

 واشار "خضير" إلى أهمية المشروعات القومية ودور مبادرة "حياة كريمة" فى تنمية الريف المصري وما تقدمة من تنمية شاملة، وضرورة انخراط الطلاب في المبادرات الرئاسية واستضافة فعالياتها، لا سيما أن تلك المبادرات لعبت دورا كبيرا في توعية الشباب وتأهيلهم للمشاركة في بناء الجمهورية الجديدة، وهي مشاركة بات المجتمع يجني ثمارها، بأن وجد العديد من هولاء الشباب في مناصب قيادية عديدة بالدولة.

 

وقدم هيثم سيد، من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا لقاء توعوى عن دور الشركة فى تقديم الخدمات الخاصة بتغزية خدمات المياه وانشاء محطات المياه ومحطات الصرف الصحي، مشددا على ضرورة الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك، مطالبا الأهالي بالحفاظ على محطات الصرف الصحي والمرافق العامة، مشيرا إلى دور التعاون بين وزارة الثقافة والجهات المعنية بتوعية الأهالى بالقرى وتنفيذ أنسجة توعوية للشباب والأطفال وتنظيم مسابقات ووسائل تعليمية بالمحافظة على المياه.

 

 أمسية شعرية 

 

وتم تقديم أمسية شعرية تضمنت إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية من الشعراء مغاغة والمنيا، حيث قدم الشاعر عماد عزيز، قصيدة عن الوحدة الوطنية بعنوان "العيد"، والقي الشاعر مجدى صالح، قصيدة بعنوان "نصيحة ووصية لكل البنات"، كما القي الأديب والشاعر محمد حسن قصيدة عن الآداب والأخلاق.

 

 عروض فنية

 

كما تم تقديم عرض فني لفرقة عرائس الماريونت للفنان جمال الشرنوبي والفنان محمد راتب، والفنانة يارا محمد، والتي تفاعل معها الأطفال والشباب من أهالى القرية، حيث تم تقديم فقرات فنية وغنائية منها فقرة البلياتشو تيكو للفنان بيشو صبري، وعرض عرائس الماريونيت.

 

 

واختتمت الفعاليات الفنية بعرض فنى للفرقة القومية للموسيقي العربية بالمنيا، بقيادة المايسترو أحمد الدسوقي، حيث قدمت الفرقة مجموعة من الأغاني الوطنية والعاطفية منها اغنية حلوين من يومنا والله، واستمر يا اسمراني ونسم علينا الهوا، وابو زعيزع، ويهية وفكرونى، وعلى رمش عيونها، وبحبك وحشتيني. 

 

ويذكر أن فعاليات "حياة كريمة" الثقافية بقرى المنيا تنظمها هيئة قصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، والإدارة المركزية للشؤون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وتقام الفعاليات بإشراف أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، وبالتنسيق مع فرع ثقافة المنيا برئاسة د. رانيا عليوة، حيث تقام الفعاليات بالمسرح المتنقل بإشراف وليد راشد، وفريق العمل بإقليم وسط الصعيد الثقافي.

 

 وتشهد الفعاليات مشاركة بعض قطاعات وزارة الثقافة، وبعض الوزارات والمؤسسات منها "وزارة الشباب والرياضة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الشركة القابضة للمياه، المجلس القومي للمرأة، مؤسسة أهل مصر للتنمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز