عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مجمع اللغة العربية ينعي الدكتور محمد حمدي إبراهيم أحد أبرز مترجمي اليونانية

الدكتور محمد حمدي إبراهيم
الدكتور محمد حمدي إبراهيم

نعى مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور محمد حمدي إبراهيم، نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، الخبير بالمجمع، الذي وافته المنية اليوم الاثنين.



ومحمد حمدي إبراهيم هو أحد أبرز مترجمي اليونانية، وعمل أستاذًا للأدب اليوناني عقب حصوله على ليسانس آداب دراسات كلاسيكية وقديمة، ثم دكتوراه في الأدب اليوناني عام 1972، وخلال مسيرته المهنية تولى عددًا من المناصب منها رئاسته لقسم اللغة اليونانية الحديثة وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة، ومقررا للجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى عضويته بعدة لجان داخل المجلس.

ونُشِر له أكثر من 75 عملًا بحثيًّا بما في ذلك كتب وترجمات من اليونانية واللاتينية بالإضافة إلى الإنجليزية، وقدم العديد من الترجمات الرائعة؛ من أبرزها ترجماته للشاعر اليوناني الشهير "كفافيس".

وقدم أيضًا ترجمات "شوكة في الفؤاد: حياة الفريق إسماعيل باشا"، و"الضفة الغربية من النيل" للكاتب بيرسا كوموتسى، ومختارات من الشعر اليوناني الحديث، و"الباقة اليونانية: أربعون زهرة من بستان الشعر اليوناني الحديث"، وموسوعة كامبريدج في النقد الأدبي: المجلد الثاني: العصور الوسطى، ومن أعماله الأخرى: آثار اليهود القديمة، والأدب السكندري، ونظرية الدراما الإغريقية.

وكانت آخر ترجمات الراحل، كتاب "حياة ألكسيس زوربا ومغامراته" للكاتب نيكوس كازانتزاكيس، الذي ترجمه عن اليونانية للعربية، وصدر عن سلسلة آفاق عالمية الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وحاز الدكتور محمد حمدي إبراهيم على عدد من التكريمات، من بينها: دكتوراه شرفية من جامعة بانتيون في أثينا- أكتوبر 2019، وجائزة الدولة للتميز في الأدب من وزارة الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة يونيو 2006، وجائزة التميز للابتعاث في مجال الأدب، وجائزة التميز من جامعة القاهرة في الدراسات اللغوية والأدبية، وهى أعلى جائزة تمنحها جامعة القاهرة في العلوم الإنسانية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز