عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المشروعات القومية
البنك الاهلي

كل ما تريد معرفته عن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس الأول، افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس.



وتسلط "بوابة روز اليوسف" الضوء على أبرز المعلومات عن مصنع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة.

مجمع مصانع إنتاج الكوارتز 

  • مجمع مصانع إنتاج الكوارتز، هو خير مثال لتحقيق الاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية.
  • تم تنفيذ المشروع من قبل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.
  • يصنف المشروع على أنه الأول من نوعه في مصر والدول العربية والإفريقية.
  • المشروع هو الأول على مستوى العالم من حيث تكامل عملية الإنتاج، من خلال إنشاء مصانع لإنتاج مختلف المنتجات من خام الكوارتز، مثل الشيبس والألواح، والحجارة والمساحيق وغيرها.
  • ذلك المشروع يعد جزءًا من استراتيجية الدولة لتعظيم الاستفادة من المواد الخام والثروات الطبيعية التي تمتلكها، وذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة من تلك الثروات وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد المصري، بجانب أهميتها في خدمة الصناعة الوطنية وتوفر احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج، إضافة إلى توجيه جزء مهم من تلك المنتجات للتصدير خارجيًّا، الأمر الذي يسهم في توفير احتياجات البلاد من النقد الأجنبي. 
  • المشروع قائم على استغلال خامات عالية الجودة من جبال البحر الأحمر، حيث تصل نقاء الكوارتز إلى 99٪ في منجم في مرسى علم.
  • - يشتمل المشروع على خمسة مصانع، منها:

 1- مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز في "مروة السويقات" بمرسى علم، على مساحة 250 ألف م2 لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من " 3 إلي 5 " سم.

2-  أربعة مصانع بمنطقة العين السخنة على مساحة 300 ألف م2، وهى مصنع التكسير الرئيسى لخام الكوارتز لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات من " 3 إلي 5 " مم، بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل.

3- مصنعين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز.

 

  •  تبلغ الطاقة الإنتاجية بمصنع التكسير الأولى " CPA " في "مروة السويقات" بمرسى علم 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين.
  •  تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع التكسير الرئيسى "CPB  " بالعين السخنة 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين أيضا، حيث يتم تكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات من "3 إلى 4" مم من بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل.
  • الطاقة الإنتاجية لمصنعي طحن خام الكوارتز "MPA-MPB " بالعين السخنة فتبلغ 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين، حيث يتم إنتاج حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقاً للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز بطاقة إنتاجية تبلغ 438 ألف م2/عام من خلال العمل بعدد ورديتين.
  •  مجمع مصانع لإنتاج الكوارتز، يعمل بطاقة إنتاجية 438 ألف متر مربع من المعدن، تعظيمًا للاستفادة من حجم احتياطي مصر من خام الكوارتز، الذي يصل إلى نحو 3.5 ملايين طن بنسبة نقاوة تصل إلى 99%، وهو ما يجعل مصر تمتلك ميزة تنافسية كبيرة في تلك الصناعة.
  • إنشاء المجمع في العين السخنة استغرق نحو عام ونصف.
  • يوفر المشروع نحو 2900 وظيفة مباشرة وغير مباشرة للعاملين المصريين.
  • مصانع إنتاج الكوارتز، لها أهمية قصوى، حيث يعد الكوارتز عنصرًا أساسيًّا في العديد من الصناعات العالمية المهمة، وبالأخص المرتبطة بقطاع التكنولوجيا؛ حيث يعد عنصرًا في صناعات الرقائق الإلكترونية التي تدخل في مختلف الصناعات، مثل: الأجهزة الإلكترونية والسيارات وغيرها من الصناعات التكنولوجية الأخرى، كما يعد الكوارتز عنصرًا أساسيًّا في صناعة الخلايا الشمسية التي تعد واحدة من أهم الصناعات في الوقت الحالي بسبب الاتجاه العالمي للاعتماد على وسائل الطاقة المتجددة والتخلي عن الطاقة التقليدية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز