عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم افريقيا
البنك الاهلي

مصر تسيطر على البطولات الإفريقية للمنتخبات والأندية

تعتبر لعبة كرة القدم، أكثر الرياضات شعبية في قارة إفريقيا، إذ تأسس الاتحاد القاري للرياضة قبل 66 عامًا، وتحديدًا سنة 1957 بحضور أربع دول فقط “مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا” إلى أن وصل إلى عضوية 54 منتخبًا.



 

 

مشاركات فرق القارة السمراء في المونديال 

 

واستطاعت الكرة الإفريقية بلاعبيها وفرقها ومنتخباتها، أن تحفر اسمًا بارزًا في تاريخ كرة القدم حول العالم، بدايًة من مشاركة مصر في كأس العالم بنسخته الثانية، مرورًا بمشاركات فرق القارة السمراء في المونديال وهيمنة اللاعبين أصحاب المواهب الفذة على الدوريات الخمسة الأوروبية الكبرى.

 

بالإضافة إلى حصول جنوب إفريقيا على حقوق تنظيم منافسات كأس العالم 2010، والتي نالت استحسان العالم أجمع، كما كان مؤخرًا مشاركة منتخب المغرب اللافت للانتباه في كأس العالم قطر 2022.

 

 

وعلى مدار سنوات الاتحاد الافريقي لكرة القدم، كان لمصر حضور بارز وقوي على مستوى المنتخبات والأندية، إذ فرض الفراعنة سيطرتهم على عرش القارة السمراء.

 

ونجحت الأندية المصرية في حصد أربعين لقبًا مختلفًا منذ بداية بطولات الأندية القارية فى إفريقيا في ستينيات القرن الماضي، وكان هناك الكثير من البطولات الإفريقية، وذلك بمسميات مختلفة، ومنها بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، بالإضافة إلى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، أو ما تعرف بكأس الكؤوس الإفريقية، وكأس الاتحاد الإفريقي، مع بطولة الأفرو آسيوية، وصولًا للمسميات الحالية للبطولات وهي دوري أبطال إفريقيا، وكأس الكونفدرالية، والسوبر الإفريقي.

 

ومهما كانت مسميات البطولات، إلا أن الأندية المصرية سطرت تاريخًا عريضًا في كل بطولة من تلك البطولات، لكن هناك بطولة وحيدة لم تشهد تتويج بطل مصري مطلقًا، وهي بطولة كأس الاتحاد الإفريقي، غير ذلك فإن البطولات الإفريقية دائما ما تعرف تواجد بطل مصري واحد على الأقل بين لوحة شرف الفائزين بها. ويمتلك الأهلي نصيب الأسد للألقاب الإفريقية بشكل عام على مستوى القارة، وأندية مصر بطبيعة الحال، برصيد 23 لقباً بواقع 10 دوري أبطال إفريقيا و 4 أبطال كؤوس و7 السوبر الإفريقي ولقب بكل من الكونفدرالية والافرواسيوي.

الزمالك يأتي في المركز الثاني برصيد 13 لقباً قاريًا بواقع 5 دوري أبطال إفريقيا و4 سوبر إفريقي ولقبين بالاّفرواسيوي ولقب بكل من الكونفدرالية وأبطال الكؤوس.

 

المقاولون ثالثاً في ترتيب الأندية المصرية الحاصدة للألقاب الإفريقية بـ3 ألقاب جميعها في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

 الإسماعيلي في المركز الرابع، وهو من استهل الألقاب الإفريقية للأندية المصرية والعربية بشكل عام بتحقيق لقب دوري الأبطال نسخة 1969.

 

ويتربع منتخب مصر على صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب على مدار التاريخ بـ7 ألقاب، كما يعد منتخب الساجدين أيضا أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أمم إفريقيا بواقع 24 مرة، حيث غاب عن 3 نسخ 2012 و2013 و2015، كما أن فريق الفراعنة هو الوحيد الذي اعتلى منصة التتويج بالكأس الذهبية 3 مرات متتالية، وذلك أعوام 2006 و2008 و2010.

وفي الوقت ذاته يملك منتخب مصر بطولة واحدة من أصل ثلاثة نسخ أقيمت لبطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة، وذلك عام 2019.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز