عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في يوم إفريقيا.. "القومي للترجمة" يكرّم المترجم سمير عبد ربه عن مجمل أعماله

المركز القومى للترجمة
المركز القومى للترجمة

ينظم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي لقاء ثقافيًا لتكريم المترجم الكبير سمير عبد ربه، وذلك بمناقشة مجمل أعماله وإنجازه المهم في نقل الثقافة الإفريقية إلى القارئ العربي.



 

 

يعقد اللقاء، بحضور الناقد الدكتور مدحت الجيار وذلك في تمام الساعة 12 من ظهر يوم الأربعاء المقبل الموافق 24 مايو الجاري بمنفذ البيع بمقر المركز القومي للترجمة.

 

يذكر أن المترجم سمير عبد ربه، كاتب ومترجم المصري تخصص في ترجمة روائع الأدب الإفريقي إلى اللغة العربية، وهو عضو اتحاد الكتاب المصري، وأخذ على عاتقه ترجمة مجموعة كبيرة من الكتب والروايات لمؤلفين أفارقة من أهمها: رواية "سنوات الطفولة" للكاتب النيجري وول سوينكا الحاصل على جائزة نوبل والمجموعة القصصية "الياقوتة"، ورواية "العالم البرجوازي الزائل"، من تأليف الكاتبة نادين جورديمر الكاتبة الجنوب إفريقية الحاصلة على جائزة نوبل أيضًا.

 

كما ترجم رواية "الموت في الشمس"، للكاتب التنزاني بيتر بالانجيو ورواية "طريق الجوع "للكاتب النيجري الشهير بن أوكري الحاصل على جائزة بوكر البريطانية، ورواية "سهم الله" للكاتب الذائع الصيت تشينوا أتشيبي"، وأيضًا "رواية جاجوا نانا " للكاتب النيجري سيبريان إيكونيسي.

 

كما ترجم قصصًا متفرقة لمجموعة من مبدعي إفريقيا جمعها في كتابه "من روائع الأدب الإفريقي".

 

كما نشرت له في العام 1991 مجموعة قصصية من تأليفه بعنوان "سماء لا تشرب الشاي"، ذلك إلى جانب العديد من الأعمال المترجمة والقصص القصيرة والمقالات في مختلف الصحف والمجلات المصرية والعربية والأوربية.

 

 

جدير بالذكر، أن يوم إفريقيا هو احتفال سنوي يقام في 25 مايو من كل عام وهو اليوم الذي تأسست فيه منظمة الوحدة الإفريقية في العام 1963 وفي هذا اليوم وقعت الدول الإفريقية الميثاق التأسيسي للمنظمة في أديس أبابا بإثيوبيا، وفي عام 2002 أصبحت منظمة الوحدة الإفريقية تعرف باسم الاتحاد الإفريقي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز