عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خصصت خطبة الجمعة حول فضائل الصلاة على الرسول

عاجل| الأوقاف تنشر بيان تعميم الصلاة على الرسول عقب صلاة الجمعة القادمة

الأوقاف
الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف عن تخصيص خطبة الحياة القادمة عن فضائل الصلاة على الرسول، ونشرت عبر موقعها بيان تعميم على جميع المديريات بموضوع الخطبة والتأكيد على الصلاة على النبي ﷺ عقب صلاة الجمعة لمدة خمس دقائق.  



 

وأكدت وزارة الاوقاف على ما جاء في بيان هام من دار الإفتاء المصرية، من أن الدعوة للاجتماع للصلاة على النبي (ﷺ)  من أفضل الذِّكر وأقرب القربات، وأعظم الطاعات، كما أن الاجتماع على الذكر المشروع يعدُّ من قبيل التعاون على البر والتقوى.

 

ولفتت دار الافتاء الى أنه نصَّ أهل العلم على مشروعية تخصيص زمان معين أو مكان معين بالأعمال الصالحة.

 

وشددت على ان ذِكر الله تعالى والصلاة على نبيه من العبادات المطلقة المشروعة في الأصل بدون تقييد؛ فتصحُّ على كل هيئة وحال في أي وقت -إلا ما جاء النهي عنه- وكذلك تجوز سرًّا وجهرًا فرادى وجماعات بكل لفظ وصيغة مشروعة.

 

كما نُقل عن علماء الشرع الشريف ممَّن يعتدُّ بأقوالهم استحبابُ تخصيص يوم الجمعة وليلته بالإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.  ونص البيان على الآتي: "من يتَّهم المسلمين في فعلهم ذلك بالبدعة فهو الأولى بهذا الوصف؛ لأنه تحجَّر واسعًا وضيَّق على المسلمين أمرًا جعل الشرع لهم فيه سَعةً، حيث إن الإسلام حثَّ حثًّا مطلقًا على الذكر، والأمر المطلق يقتضي عموم الزمان والمكان والأشخاص والأحوال كما بينَّا، ومنع المداومة على الخير ضرب من ضروب الجهل والصد عن العمل الصالح، والناهي عن ذلك قد سنَّ سُنة سيئة في المنع من فعل الخير وتنظيمه والمداومة عليه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز