عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحوار الوطني
البنك الاهلي

ممثل حزب الدستور: هناك ضرورة قصوى لقانون أحزاب جديد

قال أحمد بيومي، ممثل حزب الدستور، إن المشرع عندما يعمل على قانون الأحزاب أن يعطى ثلاث نقاط أولوية مهمة.



 

النقطة الأولى، فيما يخص حق الاشتباك السياسي الايجابي للاحزاب السياسية مع العمل الطلابي ومع العمل النقابي، ببساطة نحتاج إلى طالب لديه معرفة سياسية بقضايا وطنه، ونحتاج نقابيا لا يعمل فقط على مصلحة نقابته بل للصالح العام لدولته.

وأضاف فى كلمته بالجلسة النقاشية لقانون الأحزاب السياسية بالمحور السياسي، أن مسألة الدعم تتمثل فى دعم مباشر ودعم غير مباشر، الدعم المباشر هى حصول الأحزاب على دعم مباشر من الدولة نظرا لحصولة على ثقة الناخبين فى الانتخابات البرلمانية والمحليات، والدعم غير المباشر هو حق استغلال الأحزاب السياسية لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة المملوكة للدولة ، وقاعات المؤتمرات والنوادى ومراكز الشباب، لكي تستطيع الأحزاب فى طرح أفكارها.

وفيما يخص لجنة شؤون الأحزاب واختصاصاتها قال بيومي، لابد أن يكون محدد الزمن، بالتأكيد أن هناك ضرورة قسوى لقانون أحزاب جديد، مشددا على التزام الدولة عدم تقييد العمل السياسي وإطلاق العنان للسياحة السياسية لافراز كوادر تعبر عن الصالح العام للمجتمع، وليس كوادر مصطنعه.

وتابع: على الأحزاب الا تكون مشروعات لطموحات شخصية، ولا أماكن لالقاء شعارات تزايد على أحلام والام المواطن، بل مراكز بحثية لطرح رؤى تشتبك إيجابيا مع المجتمع.

وقال بيومي، انه لايوجد نظام سياسي قوى بدون احزاب قوية ولا يوجد احزاب قوية بدون حياة سياسية جادة ولن تنشئ حياة سياسة جادة بدون رواية كبرى حلم لمستقبل هذا الوطن نلتف حوله يكون معياره الكفاءة والجدية والاهلية وجوهره الحرية والعدل والمساواة.

وتابع: واننا في حزب الدستور نتقدم برؤية لقانون الأحزاب ونطالب كحركة مدنية من مجلس الامناء ان تتاح فرصة لتبادل النقاشات اكثر ونأمل ان نخرج باراء اكثر مؤائمة مع شركائنا في الوطن لأن الوطن لا يحكم بتيار واحد او راى واحد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز