عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

   الكاميرون تعتمد خطة استراتيجية لرفع إنتاجها من الأرز إلى 750 ألف طن بحلول عام 2030

محصول الأرز
محصول الأرز

قال وزير الزراعة الكاميروني جابريل مبيروب، إن بلاده اعتمدت خطة استراتيجية لتنمية محصول الأرز؛ بهدف زيادة إنتاجه محليا وخفض وارداته.



 

وأشار إلى أن الحكومة الكاميرونية تتطلع في إطار الخطة إلى رفع إنتاج محصول الأرز إلى 750 ألف طن بحلول عام 2030؛ لتحقق البلاد اكتفاء ذاتيا من هذا المحصول بنسبة 97%، وفقا لما نقلت صحف محلية.

 

وأضاف الوزير الكاميروني "أن الهدف بغض النظر عن رفع الإنتاج، هو جعل الأرز عالي الجودة متوفرا في الأسواق بأسعار تنافسية، ويأتي ذلك عبر تحديث وسائل الإنتاج من خلال ميكنة الزراعة وإعادة تنظيم الجهات الفاعلة في هذا المجال، وكذلك إشراك القطاع الخاص في هذه العملية من بدايتها إلى نهايتها".

 

وأوضح أن الحكومة تعتزم زراعة 260 ألف هكتار بالأرز وإنتاج 6000 طن من الشتلات المعتمدة سنويا بحلول عام 2030.

 

وقدر وزير زراعة الكاميرون التكلفة الإجمالية لخطة بلاده الاستراتيجية لزراعة الأرز بحوالي 385 مليار فرنك إفريقي سيجري جمعها من شركاء التنمية والقطاع الخاص وموازنة الاستثمار العامة للدولة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الأرز، إلى جانب الأسماك المجمدة، يُعد سلعة الاستيراد الرئيسية للكاميرون. 

 

ووفقا لمعهد الإحصاء الكاميروني، فخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، استوردت البلاد 652 ألفا و565 طن من الأرز، بقيمة بلغت 162.5 مليار فرنك إفريقي، وهو ما يمثل 4.6% من واردات البلاد (البالغة 3601 مليار فرنك إفريقي) للفترة المذكورة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز