عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

زراعة القطن المصري على أرض الفيروز "القنطرة شرق الإسماعيلية"

انضمت زراعة "القطن" حديثا إلى قائمة المزروعات داخل محافظة الإسماعيلية واحدة من مدن القناة الثلاثة، والتي تتميز بتربة زراعية غنية بالعناصر الغذائية التي تميزها عن غيرها في باقي المحافظات.



 

القطن الإسماعيلي مساحة وإنتاج..

 

 

أكد على ذلك المهندس محمود مدير إدارة المكافحة بمديرية زراعة الإسماعيلية، مضيفا إلى ذلك أن إجمالي المساحة المنزرعة من القطن والمقدرة ب ١٨٦.١٤ فدان ، مقسمة على مركزي القنطرة غرب وشرق الإسماعيلية "ارض الفيروز" بإجمالي ٢٥٠٠ فدان من المستهدف زراعته من القطن ومتوسط انتاج يتراوح من ٥ إلى ١٠ أمتار في الفدان الواحد.

 

جهود مديرية الزراعة للنهوض بالقطن في الإسماعيلية...

 

كما أشار مدير إدارة المكافحة إلى دور مديرية الزراعة في توسيع المساحات المنزرعة بالقطن خلال السنوات القادمة بصورة تليق بمحافظة الإسماعيلية، والعمل على توعية المزارعين بكيفية زراعة القطن المصري والحفاظ عليه من الامراض والأخبار التي تواجه زراعته ، لاسيما واعتبار القطن من المحاصيل إلى تساعد على استصلاح الأراضي الزراعية .

 

يأتي ذلك من خلال ندوات الإرشاد الزراعي واللجان المرورية على الأراضي الزراعية، والمتابعة الدورية لأراضي القطن داخل نطاق محافظة الإسماعيلية.

 

الإرشاد الزراعي وجهان لعملة واحدة في زراعة القطن 

 

وأكد مدير إدارة المكافحة على أن إدارتي الإرشاد الزراعي والمكافحة هما وجهان لعملة واحدة حيث تقوم إدارة الإرشاد الزراعي بإصدار بعض التوصيات الإرشادية من ري وتسميد وترقيع لمحصول القطن مع توفير البذور ،ثم يأتي دور إدارة المكافحة ،ومكافحة الآفات المقسمة إلى "آفات اولية ،نمو خضري، لوز القطن"؛ .

 

كما تتمثل جهود الدولة في توفير بدائل للمبيدات الحشرية وتوفير طفيل "التيكوجرام" والمبيدات الخاصة بكل مرحلة من مراحل زراعة القطن ،حتى يتم القضاء وضمان عدم تكاثر الطفيليات والافات المسيطرة .

 

مراحل التسويق والترويج للقطن ..

 

وأكد المهندس محمود مدير إدارة المكافحة بمديرية زراعة الإسماعيلية ، علي الاستمرار في عمليات الإشراف على مراحل زراعة القطن وحتى مراحل التسويق الخاصة به، التي لم تدخر الدولة جهدا برئاسة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للترويج وتسويق الإنتاج من القطن المصري، والذي بات واضحا من خلال افتتاح مصانع "الحلج الجديدة" التي قام بافتتاحها رئيس الجمهورية خصيصا للترويج للقطن المصري، والتي تستطيع استيعاب كميات كبيرة من القطن ، فضلا عن تواجد العديد من جهات تصدير القطن الجديدة ،بالإضافة إلى جهود الدولة وسعيها نحو إبرام تعاقدات جديدة مع مختلف دول العالم لتصدير القطن المصري .

 

"الحلقات التسويقية"..

 

ويختتم مدير إدارة المكافحة بمديرية زراعة الإسماعيلية حديثة لبوابة "روزاليوسف"قائلا : لم نستطع إغفال الدور الكبير التي تقوم به"الحلقات التسويقية" في الترويج إلى القطن والذي يعمل تحت إشراف إدارة الإرشاد الزراعي والمهندس إسماعيل العطار مدير عام مديرية زراعة الإسماعيلية، والقيام بما يسمى "بدلالة القطن" للوصول بالترويج إليه والوصول إلى أعلى أسعار البيع، وتحفيز التجار على زراعة القطن .   

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز