عاجل
الخميس 11 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البرهامي: يكشف لـ"بوابة روزاليوسف" مساحة القمح بكفر الشيخ وكيفية زراعته

حصاد القمح
حصاد القمح

قال الدكتور هاني سعد البرهامي، بقسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمحطة البحوث الزراعية بسخا، أنه تم زراعة حوالي مايقرب من 214 ألف فدان قمح هذا العام في كافة أنحاء محافظة كفر الشيخ بالكامل، موضحا أنه تم بالفعل بدء موسم الحصاد في بعض مراكز ومدن المحافظة.



وأوضح الدكتور هاني سعد البرهامي، بقسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمحطة البحوث الزراعية بسخا، في حديثه لـ"بوابة روزاليوسف" أن محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي يحتاج إليها المواطنين بشكل كبير في إنتاج الخبز بكل أنواعه.

وأضاف الدكتور هاني سعد البرهامي، أن مواعيد زراعة القمح تبدء من 15 نوفمبر إلي 10 ديسمبر من كل عام، موضحا أن نبات القمح غير مجهد للتربة الزراعية تجود زراعته في معظم أنواع الأراضي خاصه الأراضي جيدة الصرف والتهويه وحتى الأراضي المتأثرة بالملوحة.

وأكد الدكتور هاني سعد البرهامي، بقسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمحطة البحوث الزراعية بسخا، أن محصول القمح يحتاج إلي رعاية واهتمام من قبل المزارعين، فضلا عن إضافة الجرعات السمادية المطلوبة طبقا للتوصيات الفنية من قسم بحوث القمح، ومقاومة الحشائش، فضلا عن المبيدات التي توصي بها وزارة الزراعة.

وقال الدكتور هاني سعد البرهامي، إن محافظة كفر الشيخ من المحافظات الساحلية المتأثرة بشدة الأمطار وكثرة السحب، والغيوم، وقلة السطوع الشمسي، موضحا أن كل هذه العوامل تؤدي إلى زيادة الرطوبة النسبية في الجو، وهي بيئه ملائمة لنمو الفطريات خاصة المسببة لأمراض الأصداء مثل الصدأ الأصفر، وهو من أخطر الأصداء التي تصيب نبات القمح في مصر، لذلك فإنه تتم زراعة أصناف معينة من القمح بكفر الشيخ تحمل جينات المقاومة لمرض الصدأ الذي يؤثر بشكل كبير على إنتاجية المحصول وهذه الأصناف التي تتم زراعتها بالفعل بالمحافظة، هي: سخا 95 مصر 3 جيزة 171 وسدس 14.

وأشار الدكتور هاني سعد البرهامي إلى أن هناك أصنافا جديدة للقمح ستتم زراعتها بمحافظة كفر الشيخ، مثل صنف مصر 4 الذي تم تسجيله حديثا، وهو من الأصناف المقاومة للأصداء والمتحمل الإجهادات البيئية المختلفة، مثل الملوحة، ويمكن التوسع في زراعة هذا الصنف في معظم أراضي الدلتا المتأثرة بالملوحة.

وتابع الدكتور هاني سعد البرهامي، أنه يوجد أصناف أخرى تحت التسجيل، وهي صنف سخا 96 وهذا الصنف من الأصناف المبكرة النضج، ويقوم بتوفير كميات مياه الري ويعطي محصول قمح مبكرا، كما يمكن استغلال الأرض الزراعية استغلالا أمثل لتعاقب المحاصيل المختلفة، كما توجد مجموعة من الأصناف تحت التسجيل، مثل: صنف سدس 15، ومصر 5، ومصر 6.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز