عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| دراسة أمريكية: 20% من مرضى ضغط الدم المرتفع يتناولون عقارًا مسببًا للمرض

وجدت دراسة حديثة من جامعة "هارفارد" الأمريكية، أن بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يتناولون عن غير قصد أدوية لحالة أخرى يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديهم.



 

وأوضحت الدراسة الحالية من واقع بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، أن (18.5٪) من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم أبلغوا عن تناول الأدوية التي ترفع ضغط الدم لديهم.. تضمنت هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات القوية الموصوفة (المسكنات)، والمنشطات، والأدوية الهرمونية، ومزيلات الاحتقان، وحبوب إنقاص الوزن.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية لحالات أخرى، ترفع الدم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع غير منضبط إذا لم يكونوا يتناولون أيضًا أدوية لخفض ضغط الدم لديهم.. بالإضافة إلى ذلك يحتاج الأشخاص الذين كانوا يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم إلى جرعات أعلى للتحكم في ضغط الدم إذا كانوا يتناولون أيضًا أدوية لحالة أخرى تسببت في ارتفاع ضغط الدم.

 

وكشفت الدراسة الحالية عن الأدوية التي قد تعمل على رفع ضغط الدم، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.. بعض مضادات الاكتئاب، مثل " فينلافاكسين" ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.. المنشطات، الأدوية الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل أو العلاج الهرمونى البديل التعويضي.. مزيلات الاحتقان، إضافة إلى حبوب إنقاص الوزن.. من المهم ملاحظة أنه ليس كل الأدوية في هذه الفئات قد تزيد من ضغط الدم، وأن التأثيرات قد تختلف تبعًا لعوامل فردية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز