عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

واشنطن ترحب بمصادقة أنقرة على انضمام فنلندا إلى الناتو

الناتو
الناتو

 رحب نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل بمصادقة أنقرة على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، داعيا في الوقت نفسه تركيا إلى سرعة التصديق على انضمام السويد أيضا.



 

وقال باتيل ـ حسبما أفادت قناة "الحرة" الإخبارية اليوم "الجمعة" ـ : "السويد وفنلندا شريكتان قويتان و قادرتان تعتنقان قيم حلف شمال الأطلسي وسوف تعززان التحالف في تحقيق الأمن في أوروبا".

ويأتي هذا التصريح عقب ساعات قليلة من مصادقة البرلمان التركي، على مشروع قانون يتيح لفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي .

ويعد مجلس النواب التركي آخر من يصادق على عضوية فنلندا ، من بين 30 دولة عضوا في التحالف، بعدما وافق المجلس التشريعي المجري على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من هذا الأسبوع.

قالت الحكومة الفنلندية في بيان عقب تصويت البرلمان التركي: "عضوية حلف شمال الأطلسي من شأنها أن تعزز أمن فنلندا وتحسن الاستقرار والأمن في منطقة بحر البلطيق وشمال أوروبا " .

يشار إلى أن فنلندا والسويد تقدمتا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مايو الماضي وهو ما يعد تعديل في سياستهما السابق، وذلك في أعقاب انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي، وصدقت كافة الدول الأعضاء بالحلف على طلب الانضمام، لكن تركيا والمجر في ذلك الوقت عرقلتا العملية، فيما يتعين أن تصادق برلمانات جميع أعضاء الحلف على المنضمين الجدد .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز